Amc” الأمريكية: السينما بالسعودية يمكن أن تشكل 10 بالمائة من إيراداتنا

اليمن نت -وكالات
المجال: منوعات التاريخ: أبريل 18, 2018

 

قال الرئيس التنفيذي لشركة “AMC” الأمريكية، آدم آرون، إن الشركة تأمل في الحصول على حصة سوقية تبلغ 50 بالمائة من سوق السينما بالسعودية، “يمكن أن تشكل 5 إلى 10 بالمائة من إيرادات الشركة”.

ومنحت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، في وقت سابق من الشهر الجاري، أول رخصة تشغيل دار عرض سينمائي لشركة “AMC” الأمريكية، التي تعد أكبر مشغل دور عرض سينمائي في العالم، للعمل بالمملكة.

ويشاهد السعوديون، الأربعاء، أول عرض سينمائي في البلاد بعد السماح بالسينما في البلاد، عقب حظر امتد لنحو 35 عاما.

وأضاف آرون، في مقابلة مع محطة “سي إن بي سي” الأمريكية اليوم، أن هناك طلبا كبيرا للسينما في المملكة العربية السعودية.

وتابع: “السعوديون يحبون الأفلام، لكنهم يشاهدونها في المنزل في الوقت الحالي أو يسافرون خارج المملكة لمشاهدتها.. أتوقع طلبا مذهلا في البلاد”.

وكانت وزارة الثقافة والإعلام السعودية أعلنت 4 أبريل/ نيسان الجاري منح أول رخصة تشغيل دار عرض سينمائي للشركة الأمريكية.

وأعلنت السعودية، في اليوم نفسه، أنها تخطط لإنشاء ما يقارب 30 إلى 40 دار سينما في 15 مدينة خلال السنوات الخمس المقبلة، إضافة إلى افتتاح من 50 إلى 100 دار سينما في 25 مدينة بحلول 2030.

ومطلع مارس/ آذار الماضي، أعلنت المملكة إقرار أول لائحة لترخيص دور العرض السينمائي في السعودية، وفي الشهر نفسه تم إنشاء المجلس السعودي للأفلام (حكومي)، ليكون أول كيان متخصص في صناعة الأفلام، بعد رفع حظر عن السينما استمر نحو 35 عامًا.

وتستهدف رؤية “السعودية 2030″، رفع مساهمة قطاع الترفيه من إجمالي الناتج المحلي من 3 إلى 6 بالمائة.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في تصريحات سابقة، إن بلاده تستهدف توطين 50 بالمائة من قطاع الترفيه، إذ ينفق المواطنون 22 مليار دولار على الترفيه في الخارج سنويًا.

وأعلنت هيئة الترفيه السعودية، في فبراير/شباط الماضي، أنها تنوي استثمار 64 مليار دولار في القطاع الترفيهي خلال السنوات العشر المقبلة. –