The Yemen Logo

92 ألف لاجئ أفريقيا يصلون سواحل اليمن وأكثر من 50 يمنياً يضربون عن الطعام بعد احتجازهم في الصومال

92 ألف لاجئ أفريقيا يصلون سواحل اليمن وأكثر من 50 يمنياً يضربون عن الطعام بعد احتجازهم في الصومال

اليمن نت - 17:37 24/11/2016

ليمن / عدن :

بدأ أكثر من خمسين يمنياً إضراباً تاماً عن الطعام محملين منظمة شؤون اللاجئين التي تحتجزهم السلطات الصومالية فيها مسؤولية ما سيترتب عن الإضراب حتي يتم الافراج عنهم أو إعادتهم لليمن، بعد نفاد الأموال التي كانت بحوزتهم.

وكانت السلطات الصومالية احتجزت 56 يمنياً بينهم نساء وأطفال في ميناء بربرة وسط مناشدات إعلامية وحقوقية للسلطات اليمنية بالتدخل ؛ ‎وقال المحتجزون إنهم وصلو ميناء بربرة بمركب بحري وبتأشيرات رسمية لجيبوتي وأميركا وماليزيا، لكن إدارة الميناء رفضت استقبالهم بحجة قدومهم.

وبعد احتجاز القبطان والركاب 3 أيام دون غذاء أخذت السلطات الصومالية جوازاتهم واقتادتهم إلى مقر منظمة شؤون اللاجئين لأخذ الفحوصات والإجراءات الوقائية لمرض الكوليرا لمدة 24 ساعة لكن المعاناة بدأت من جديد حيث تم احتجازهم في حوش المنظمة ومنعهم من الخروج لشراء احتياجاتهم في ظل عدم توفر الطعام والماء الكافي.

ووجه العالقون رسالة استغاثة للجهات الحكومية لاتخاذ اللازم كما ناشدوا الجالية اليمنيه المتواجدة في هرجيسا التدخل لوقف معاناتهم.

وتأتي هذه التعسفات بحق اليمنيين من قبل السلطات الصومالية في وقت أعلنت فيه المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، وصول قرابة 92 ألف من النازحين و المهاجرين غير الشرعيين من دول القرن الأفريقي إلى سواحل محافظتي شبوة وحضرموت، منذ بداية العام .

وأعرب محافظ شبوة أحمد لملس خلال لقائه الأربعاء برئيس جمعية التكافل التي تدير مشروع رصد مركز استقبال اللاجئين التابع للمفوضية بمديرية ميفعة ، معبرا عن قلقه من النسبة الكبيرة لتدفق اللاجئين الى سواحل شبوة وحضرموت والتي سيكون لها تبعات كبيرة على أمن اليمن والخليج ، مطالباً المفوضية والجمعية بضرورة العمل على مساعدة قيادة المحافظة في احتواء ظاهرة المهاجرين بصورة غير شرعية من دول القرن الأفريقي إلى المحافظة التي تعاني كثيراً من تداعيات حرب المليشيا الانقلابية عليها.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

سادت حالة من الحزن والاستياء القطاعَ الطبي في مصر بعد وفاة الطبيب الشاب "نبيل عادل سيدار" -وهو طبيب جراحة مقيم- إثر إصابته. . .

شددت على أهمية أخذ الاعتبار المتجدد باتخاذ إجراءات مبكرة ضد الفيضانات على جميع المستويات كونها مسألة عاجلة.

جاء ذلك في حديثه مع نظيره البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني في العاصمة الأردنية عمان.

غادرت، اليوم الثلاثاء، أول سفينة تابعة للأمم المتحدة لنقل الحبوب الأوكرانية ميناء بيفديني في جنوب أوكرانيا، متّجهة إلى إفريقيا. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram