وكالة: محادثات سلام اليمن بصدد الانطلاق في السويد بعد إجلاء جرحى الحوثيين

اليمن نت -متابعة خاصة
المجال: أخبار التاريخ: ديسمبر 3, 2018

قالت وكالة “رويترز”، اليوم الإثنين، إنه من المتوقع أن يسافر ممثلون عن جماعة الحوثي المسلحة إلى السويد بعد قليل لحضور محادثات السلام التي ستنعقد في وقت قريب ربما الأربعاء المقبل.

ووفقا الوكالة سفر الوفد الحوثي إلى السويد يأتي بعد أن سمح التحالف العسكري الذي تقوده السعودية على نقل جرحى من الحوثيين للعلاج خارج البلاد.

وزادت فرص إجراء المحادثات فيما يضغط حلفاء غربيون على السعودية، التي تقود التحالف المناهض للحوثيين المتحالفين مع إيران، بشأن حرب أوقعت ما لا يقل عن عشرة آلاف قتيل ودفعت اليمن إلى شفا المجاعة.

ونقلت الوكالة عن مصدر من الأمم المتحدة، إن مارتن جريفيث المبعوث الخاص وصل إلى صنعاء يوم الاثنين لمرافقة مفاوضي جماعة الحوثي إلى السويد.

وقالت الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية إنها ستسمح للحوثيين بالمشاركة بأول جولة من المحادثات منذ 2016.

وقال مصدران مطلعان للوكالة ذاتها إن المحادثات قد تبدأ يوم الأربعاء بعد أن قام جريفيث بزيارات مكوكية بين الطرفين بهدف إنقاذ جولة سابقة انهارت في سبتمبر أيلول بعدما لم يحضر الحوثيون.

وبحسب الوكالة قد يكون للقوى الغربية، التي تمد التحالف بالسلاح ومعلومات المخابرات، نفوذ أكبر للمطالبة بتحرك بشأن اليمن بعد أن أدى الغضب الذي فجره قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول إلى زيادة التدقيق في أنشطة المملكة بالمنطقة.