The Yemen Logo

وكالة الطاقة الذرية: إيران تخصب اليورانيوم إلى 60% في منشأة فوردو

وكالة الطاقة الذرية: إيران تخصب اليورانيوم إلى 60% في منشأة فوردو

اليمن نت - 23:41 22/11/2022

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم ثلاثاء أن إيران تخصب اليورانيوم بنسبة نقاء تصل إلى 60 في المئة وهي النسبة القريبة من الدرجة اللازمة لصنع أسلحة، وذلك لأول مرة في منشأة فوردو الواقعة تحت الأرض، مضيفة أن إيران تخطط أيضا لزيادة قدرتها على التخصيب على نحو كبير.

وقالت إيران في وقت سابق يوم الثلاثاء إنها بدأت في تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة في موقع ثان هو فوردو بعد أن نفذت ذلك بالفعل في محطة تجريبية فوق الأرض في نطنز منذ أكثر من عام. وفي تلك المحطة تعمل سلسلتان من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة في تخصيب اليورانيوم إلى ذلك المستوى.

وتأتي الخطوة الإيرانية الأخيرة ردا على قرار أصدره مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يضم 35 دولة في الأسبوع الماضي والذي يأمر إيران بالتعاون مع تحقيق تجريه الوكالة منذ سنوات حول مصدر جزيئات يورانيوم عثر عليها في ثلاثة مواقع غير معلن عنها.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان “قال المدير العام رافائيل ماريانو جروسي اليوم إن إيران بدأت في إنتاج يورانيوم عالي التخصيب- سادس فلوريد اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60 في المئة- باستخدام سلسلتين من أجهزة الطرد المركزي (آي.آر-6) الموجودة في محطة فوردو لتخصيب الوقود، بالإضافة إلى إنتاج (تخصيب يورانيوم) من هذا القبيل يحدث في نطنز منذ أبريل 2021″.

ويلخص البيان تقريرا سريا مرفوعا إلى الدول الأعضاء اطلعت عليه رويترز حول مختلف الخطوات التي اتخذتها إيران أو التي تنوي اتخاذها في موقعي التخصيب في فوردو ونطنز.

ولا تملك إيران سوى ست سلاسل من أجهزة الطرد المركزي آي.آر-6 تعمل في ثلاث محطات تخصيب في فوردو ونطنز. ويقول دبلوماسيون إن أجهزة الطرد المركزي آي.آر-6 هي الطراز الأحدث الذي تستخدمه إيران على هذا النطاق.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران تعتزم استخدام 14 سلسلة إضافية من أجهزة الطرد المركزي آي.آر-6 في فوردو ستحل ست منها محل الجيل الأول آي.آر-1. وأضافت أن هذه الأجهزة ستخصب إلى ما يصل إلى خمسة في المئة أو ما يصل إلى 20 في المئة.

ومع ذلك فإن إيران تخطط على المدى البعيد لتوسيع هائل لمحطتها لتخصيب الوقود تحت الأرض على نطاق تجاري في نطنز حيث تنصب وتشغل المزيد من سلاسل أجهزة الطرد المركزي المتطورة.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية “تواصل إيران تطوير أنشطتها لتخصيب اليورانيوم في محطة تخصيب الوقود في نطنز وتعتزم الآن تركيب ثاني مبنى إنتاجي قادر على استيعاب أكثر من مئة سلسلة من أجهزة الطرد المركزي”.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

قالت وكالة أنباء سبأ الرسمية إن أعضاء في مجلس القيادة الرئاسي قدموا، اليوم السبت، مقترحات بمعاقبة قيادات مليشيات الحوثي. . .

سقط المنتخب التونسي، اليوم السبت، بشكل مخيب أمام أستراليا بهدف نظيف في الجولة الثانية من دور المجموعات في مونديال. . .

بات منتخب قطر المضيف أوّل المودعين في مونديال 2022 لكرة القدم، اليوم الجمعة، بعدما مُني بخسارة ثانية توالياً وهذه المرة أمام. . .

أقرت مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENAFATF)، اليوم الجمعة، اختيار اليمن نائبا لرئيس المجموعة. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram