The Yemen Logo

وساطة سعودية لإخراج القوات الإماراتية من شبوة خلال شهرين

وساطة سعودية لإخراج القوات الإماراتية من شبوة خلال شهرين

غرفة الأخبار - 17:40 30/08/2021

قال مسؤول محلي بمحافظة شبوة، إن اجتماعاً، اليوم الإثنين، بين محافظ محافظة شبوة محمد صالح بن عديو، وبين وساطة سعودية جنوب المحافظة، حيث طلبت السعودية من المحافظ مهلة لخروج القوات الإماراتية من ميناء بلحاف، جنوبي المحافظة.

وجاء الطلب السعودي بعد أيام من توترات قرب الميناء، بعد تطويقه من قبل القوات الحكومية، بعد قيام القوات الإماراتية التي تحتله عليه منذ خمس سنوات، باستحداث مبانٍ جديدة داخله.

وقال محسن الحاج مستشار محافظ شبوة في اتصال مع قناة يمن شباب الفضائية، إن الاجتماع تم في منطقة شوران القريبة من بلحاف، جنوبي المحافظة، برفقة قيادات عسكرية وأمنية.

وأضاف الحاج أن الوفد السعودي طلب من المحافظ بن عديو مهلة شهرين إلى ثلاثة أشهر لإخلاء القوات الإماراتية من بلحاف.

وأكد المسؤول المحلي أن بن عديو وخلال حديثه للوساطة السعودية أصر على إخلاء المنشأة حالا دون أي تأخير والرحيل المباشر للقوات الإماراتية من بلحاف.

وأضاف أن المحافظ والضباط السعوديين ولجنة الوساطة تحركوا إلى منطقة رضوم لتفقد المنشأة وقوات الجيش الوطني التي تعمل على تطويقها منذ أيام.

وطوال الساعات الماضية، استمرت الطائرات الإماراتية بالتحليق على علو منخفض فوق منطقة بلحاف، بعد قدوم القوات الحكومية إلى محيط الميناء.

وأكد محسن الحاج أن التهديدات الإماراتية والمتمثلة بتحليق طيرانها المسير لا يمكن أن تثني الجيش عن هدفه المتمثل باستعادة منشأة بلحاف الغازية.

وخلال الأيام الماضية استقدمت الإمارات مليشيات من النخبة الشبوانية التي تتبعها، لتدريبها داخل المنشأة. وقال سكان محليون إنهم سمعوا إطلاق نار وانفجارات، ما يبدوا أن القوات الإماراتية تقوم بمناورات عسكرية داخل الميناء.

والثلاثاء الماضي، حذر المحافظ بن عديو دولة الإمارات من أن صبر الناس لن يطول بعد تحويلها منشأة بلحاف إلى مركز لتجميع وتحشيد المليشيات.

وطالب بن عديو، الإمارات بالكف عن إيذاء اليمن، والتوقف عن تحويل موارد اليمن من مصادر للحياة إلى بؤر للتمرد.

 ومنذ سنوات، تسيطر قوات إماراتية على "بلحاف"، المخصصة لتصدير الغاز المسال عبر الأنبوب الرئيس الممتد من محافظة مأرب وحتى ساحل بحر العرب، والمتوقف عن التصدير منذ العام 2015.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

ساعات انقطاع التيار وصلت إلى ثلاث ساعات ونصف مقابل ساعتي تشغيل

مليشيا الحوثي صعدت مؤخرا بشكل لافت عمليات قمع النساء والتضييق عليهن عبر عدد من الإجراءات

"من بعدما تدخلوا المفرق؛ حوالي 80 بالمئة من الطريق إسفلت، والباقي فرعي معبّد"؛ هكذا وصف لنا صديقنا الطريق إلى قريته قبل أيام من زفافه، بهدف. . .

منذُ اختطاف زكريا قبل خمسة أعوام مازالت أسرته تنتظر عودته إلى المنزل، لأنها تعرفه كما تعرفه عدن كلها، رجل الخير والبر والإحسان خدوما لمجتمعه ومدينته. 

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram