The Yemen Logo

وزير خارجية إيران يأمل في تطور علاقات بلاده مع الخليجيين

وزير خارجية إيران يأمل في تطور علاقات بلاده مع الخليجيين

اليمن نت - وكالات - 20:22 10/01/2022

أعرب وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، الإثنين، عن أمله في تطوير علاقات بلاده مع دول الخليج.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها فور وصوله العاصمة العمانية مسقط، في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" (رسمية).

وقال عبد اللهيان إنه سيجري "خلال هذه الزيارة محادثات مع المسؤولين العمانيين، بمن فيهم وزير الخارجية (بدر البوسعيدي)، بشأن تطوير العلاقات الثنائية والإقليمية والدولية".

ووصف علاقات بلاده مع مسقط بأنها "مستقرة وطويلة الأمد"، مشددا على أن طهران مهتمة بتعزيزها في المجالات كافة.

وتابع عبد اللهيان: "إيران تسعى لتوطيد علاقاتها مع جاراتها في إطار سياسة الحكومة الإيرانية القائمة على تمتين العلاقات مع دول الجوار".

وأردف: "نأمل أن يتم خلال هذه الزيارة تطوير العلاقات مع الدول المتشاطئة على الخليج".

وذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن عبد اللهيان التقى فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، ونقل إليه تحيات رئيس إيران، إبراهيم رئيسي، لسلطان عمان، هيثم بن طارق.

وأضافت أنه "تم خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتبادل وجهات النظر بشأن المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة لاستتباب الأمن والاستقرار في المنطقة".

كما "تم التأكيد على أهمية تفعيل اللجنة المشتركة وتعزيز التشاور بين البلدين في القضايا التي تهم دول المنطقة"، وفق الوكالة.

وتابع عبد اللهيان: "إيران تسعى لتوطيد علاقاتها مع جاراتها في إطار سياسة الحكومة الإيرانية القائمة على تمتين العلاقات مع دول الجوار".

وأعلنت وزارة الخارجية العمانية، في بيان الإثنين، أن عبد اللهيان عقد لقاء مع نظيره العماني، من دون تفاصيل عن المباحثات.

فيما ذكرت وكالة "إرنا" أن الجانبين بحثا في هذا اللقاء "آليات رفع مستوى التعاون بين طهران ومسقط، وبما يشمل مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وأهم التطورات الراهنة في المنطقة".

وخلال مؤتمر صحفي الإثنين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعید خطيب زاده، إن عبد اللهيان "قد يزور إحدى الدول (لم يسمها) المطلة على الخليج".

وأضاف أن "الجولة المقبلة من المحادثات بين إيران والسعودية، والتي يستضيفها العراق، على جدول الأعمال وحاولنا أن نواصل المحادثات وعلاقاتنا المستقرة رغم الملفات الخلافية بين البلدين"، وفق "إيرنا".

ومنذ سنوات، تتهم دول خليجية، في مقدمتها السعودية، إيران بامتلاك أجندة توسعية في المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، بينها اليمن ولبنان، وهو ما تنفيه طهران وتقول إنها تلتزم بعلاقات حُسن الجوار.

(الأناضول)

انشر الخبر :

اخر الأخبار

قال موقع "سبتمبر نت" إن قوات الجيش الوطني، وألوية العمالقة، والمقاومة الشعبية واصلت، اليوم الثلاثاء، تحقيق تقدمات. . .

ويأتي إعلان إمارة رأس الخيمة بعد أشهر من انتشار شائعات حول السماح بأندية القمار في دولة الإمارات رغم أنه نشاط يحرمه الدين الإسلامي.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم في عدن السفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم. . .

وأفاد البيان أنه من المؤكد أن شهر كانون الثاني/يناير سيحطم الأرقام القياسية فيما يتعلق بعدد الضحايا المدنيين.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram