وزير التخطيط اليمني: انقلاب الحوثي أدى لفجوة إحصائية كبيرة بسبب “توقف جمع البيانات”

اليمن نت _ متابعات

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني، نجيب العوج، إن نظام المعلومات والاحصاء في اليمن تأثر كثيراً منذ الانقلاب الحوثي في سبتمبر 2014.

جاء ذلك خلال مشاركته اليوم الاثنين، في ورشة عمل حول نظم المعلومات والإحصاءات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الخاصة بتتبع ومراقبة جائحة كورونا.

وأشار العوج إلى أن انقلاب الحوثي أدى إلى توقف عملية المسوحات وجمع البيانات وعملية الرصد والمتابعة، ما تسبب بفجوة إحصائية كبيرة في اليمن وخاصة في المؤشرات الاقتصادية الكلية والقطاعية ومؤشرات التنمية المستدامة.

وأضاف أن استجابة النظام الاحصائي والمعلوماتي لجائحة كرونا كانت محدودة بسبب ضعف الإمكانات وانقسام الإدارة الإحصائية بسبب الانقلاب.

ولفت العوج إلى أن النظام الرئيسي الخاص باليمن يقع تحت سيطرة الحوثيين، ويستعملون بيانات غير حقيقية و مغلوطة ولا تعكس الحالات على أرض الواقع، خصوصا بعد ظهور حالات كوفيد-19 التي لا يعترفون بظهورها وتفشيها.

ودعا إلى دعم جهود الدول الأقل نموا، وبناء قاعدة بيانات تستجيب لاحتياجات الاقتصاد على المستوى القصير والمتوسط، وكذا بناء استراتيجية للتوجه نحو الرقمنة ومواكبة التطورات المتسارعة في التكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى