وباء “الكوليرا” يقتل 9 يمنيين في محافظة ذمار خلال عشرة أيام فقط

اليمن نت - متابعة خاصة:
المجال: أخبار التاريخ: مارس 12, 2019

قتل وباء الكوليرا 12 يمنيا، في محافظة ذمار الخاضعة لسيطرة الحوثيين غربي البلاد، منذ مطلع عام 2019.

ونقلت وكالة سبأ التابعة للحوثيين عن مدير مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة ذمار في حكومة الجماعة، خالد الحجي، إن عدد الوفيات بسبب وباء الكوليرا ارتفع في المحافظة خلال الفترة بين 1 و10 مارس / آذار الجاري، ليبلغ 9 حالات.

وأوضح أن الـ9 حالات توزعت على 3 حالات في مديرية ذمار، و3 في مديرية “مغرب عنس”، وحالتين في مديرية “وصاب العالي”، وحالة واحدة في “مديرية المنار”.

مشيرا أن المحافظة شهدت أيضا تسجيل حالتي وفاة بالوباء خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، وحالة وفاة واحدة خلال شهر فبراير/ شباط الماضي.

وأكد “الحجي” أن إجمالي عدد حالات الإسهالات المائية الحادة والمشتبهة بمرض الكوليرا بمحافظة ذمار، بلغ في الفترة من أول يناير حتى 10 مارس الجاري، 9 آلاف و560 حالة.

وكانت منظمتا الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” والصحة العالمية، قالتا في مطلع أكتوبر/ تشرين الأول 2018، إنه “منذ أبريل/نيسان 2017، توفي أكثر من ألفين و500 شخص من بين أكثر من 1.2 مليون حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا في اليمن”.

ويشهد اليمن، منذ نحو 4 سنوات، حربا بين القوات الموالية للحكومة، ومسلحي الحوثي المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014، وألحقت الحرب تدهورا ودمارا واسعا بالقطاع الصحي في البلاد، انعكس سلبا على الأوضاع الإنسانية.