The Yemen Logo

واشنطن: نراقب بقلق أعمال العنف في شبوة ونحث على العودة إلى الهدوء

واشنطن: نراقب بقلق أعمال العنف في شبوة ونحث على العودة إلى الهدوء

اليمن نت - 19:58 16/08/2022

قال المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندر كينغ، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تراقب بقلق أعمال العنف في شبوة وتحث على العودة إلى الهدوء.

وأفاد أن هذا هو وقت الحوار وليس العنف، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تواصل مساعدة اليمنيين في التوصل إلى حل دائم للصراع بقيادة يمنية، وتقديم مساعدة منقذة للحياة.

وأكد أنها قدمت خلال العام 2022 أكثر من ملياري دولار من المساعدات الإنسانية ليصل إجمالي المساعدات منذُ بدء الأزمة إلى 5 مليارات دولار.

وفجر الإثنين الماضي، اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات موالية للحكومة المعترف بها دوليًا، وأخرى موالية للمجلس الانتقالي الجنوبي والذي يطالب بانفصال الجنوب عن الشمال.

واستمرت الاشتباكات حتى والأربعاء، بعد إحكام القوات التابعة لمحافظ شبوة عوض الوزير، والمدعومة من أبوظبي، سيطرتها على كامل مدينة عتق، عاصمة المحافظة، عقب تغير الموقف لصالحها بفعل تدخل الطيران الإماراتي المسير الذي شنّ عدة غارات استهدفت قوات الجيش والأمن اليمني أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى بينهم مدنيون.

وعلى صعيد آخر، شدد المبعوث الأممي على ضرورة تحرك الحوثيين لفتح طرقات تعز المغلقة “والتي باتت واجباً إنسانياً طال انتظاره”، واصفاً الهدنة الانسانية التي ترعاها الأمم المتحدة بالفرصة الأمثل للسلام.

وقال “الآن ومع وصولها للشهر الخامس، تُساهم الهدنة التي تمّت بوساطة الأمم المتحدة في توفير الفرصة الأمثل لليمنيين للسلام منذ بدء الصراع”.

وفي 2 أغسطس/آب الجاري، أعلنت الأمم المتحدة موافقة الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على تمديد الهدنة بين الطرفين لشهرين إضافيين، بعد تمديد سابق مطلع يونيو/ حزيران الماضي لهدنة بدأت في 2 أبريل/نيسان الماضي.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

قالت جمعية مناصرة للمودعين إن لبنانيا غير مسلح تمكن من سحب ما يقرب من 12 ألف دولار نقدا من حسابه المصرفي، على الرغم من. . .

حمل الاتحاد الأوروبي مليشيات الحوثي، ضمنياً، مسؤولية فشل تمديد الهدنة الأممية، داعياً إياهم إلى إظهار التزام حقيقي بالسلام في. . .

دعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، اليوم الاثنين، جمهورية ألمانيا إلى ممارسة المزيد من الضغوط على مليشيات الحوثي. . .

اتهم مصدر في الحكومة اليمنية مليشيات الحوثي بافتعال التعقيدات من أجل إفشال تمديد الهدنة اليمنية، التي انتهت مساء أمس الأحد. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram