“واشنطن” تتهم طهران والحوثيين بعرقلة الحل السياسي في اليمن

اليمن نت - متابعة خاصة:
المجال: أخبار التاريخ: يوليو 29, 2019

اتهمت الخارجية الأمريكية، اليوم الاثنين، إيران وجماعة الحوثي بعرقلة الحل السياسي في اليمن.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، خلال كلمة له في واشنطن، إن على الإيرانيين والحوثيين أن يقرروا إذا ما كانوا سيستمرون في عرقلة الحل في اليمن.

وأضاف “بومبيو” أن إيران هي الراعي الأكبر للإرهاب، وشدد أن لديها القدرة على تطوير سلاح نووي، وقال إن واشنطن تدرس مع لندن آلية لمنع طهران من اختطاف الناقلات، موضحا أن “العقوبات التي فرضناها على إيران حدت من الأموال الطائلة التي تدخل إليها”.

وكانت إيران قد احتجزت في 19 تموز/يوليو ناقلة نفط سويدية ترفع العلم البريطاني “ستينا امبيرو” بدعوى “عدم احترام القانون الدولي للبحار”، بعد 15 يوماً من حجز السلطات البريطانية في جبل طارق ناقلة النفط الإيرانية “غرايس1”.

ويستمر تصاعد التوتر في هذه المنطقة الاستراتيجية منذ انسحاب واشنطن في أيار/مايو 2018 من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني لعام 2015، ثم فرضها عقوبات قاسية على إيران، كما شهدت الأسابيع الأخيرة هجمات على ناقلات نفط في الخليج عزتها واشنطن لطهران التي نفت أي تورط لها.

وفي اليمن صعدت جماعة الحوثي من هجماتها الجوية على مطارات السعودية، بالتزامن مع تصاعد القتال في مدينة الحديدة، وفشل تنفيذ اتفاق إعادة الإنتشار المعلن في ستوكهولم منذ ديسمبر 2019م.