The Yemen Logo

هل يطرح بايدن مسألة تقطيع أوصال جمال خاشقجي عندما يلتقي بن سلمان؟

هل يطرح بايدن مسألة تقطيع أوصال جمال خاشقجي عندما يلتقي بن سلمان؟

غرفة الأخبار - 19:05 14/06/2022

قال صحيفة ديلي ميل، إن البيت الأبيض يتهرب من الأسئلة حول ما إذا كان الرئيس جو بايدن سيثير قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي عندما يلتقي مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في المملكة العربية السعودية الشهر المقبل.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير عندما سُئلت عن ذلك: "نحن لا نتغاضى عن أي محتوى حدث من قبل عندما تولى الرئيس منصبه" ومن المهم أيضًا التأكيد على أنه بينما نتعاون في العلاقات ، فإننا لا نتطلع إلى قطع العلاقات."

وأشارت إلى أن "قضايا حقوق الإنسان والمحادثات حول حقوق الإنسان أمر يطرحه الرئيس مع العديد من القادة ويخطط للقيام بذلك".

كما رفض نائب المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي التزام بايدن بالحديث عن مقتل خاشقجي مع محمد بن سلمان.

وأضاف لن أستبق المناقشات الفردية التي أجراها الرئيس. وحمل المملكة العربية السعودية المسؤولية عن سلسلة من الإجراءات عندما أفرج عن ذلك التقرير ونشره من مجتمع المخابرات حول مقتل جمال خاشقجي. لقد تحدث بقوة عن ذلك ، 'قال في مورنينغ جو على MSNBC، وقال أيضا إن بايدن سيناقش حقوق الإنسان.

وأفاد: من الواضح أن حقوق الإنسان هي شيء نطرحه مع الشركاء والأصدقاء والناس في جميع أنحاء العالم في كل مرة نلتقي فيها. إنه عنصر أساسي في سياسة الرئيس الخارجية. إنه يعتقد أن السياسة الخارجية يجب أن تكون متجذرة في قيمنا. من الواضح أن حقوق الإنسان ستأتي كجزء من هذا النقاش.

في وقت سابق من هذا الشهر ، قال البيت الأبيض إن بايدن لا يزال يشعر بأن محمد بن سلمان `` منبوذ '' لما تقول المخابرات الأمريكية لدوره في مقتل الصحفي في واشنطن بوست جمال خاشقجي في تركيا عام 2018.

وخلال الحملة الرئاسية لعام 2020 ، أشار بايدن إلى محمد بن سلمان على أنه "منبوذ" في أعقاب مقتل خاشقجي.

وقُتل صحفي الواشنطن بوست في تركيا عام 2018. وقد توصلت وكالة المخابرات المركزية إلى `` ثقة عالية '' أن بن سلمان أمر بالاغتيال.

شوه مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول صورة ولي العهد كإصلاحي.

كما شجع المدافعون عن حقوق الإنسان بايدن على عدم القيام بالرحلة دون مناقشة معاملة السعودية لمواطنيها.

وسيزور بايدن المملكة يومي 15 و 16 يوليو من أجل إصلاح العلاقات بين الولايات المتحدة وثاني أكبر مالك لاحتياطيات النفط في العالم.

وأعلن البيت الأبيض يوم الثلاثاء أن رحلته ستشمل أيضا إسرائيل والضفة الغربية.

قلل البيت الأبيض من أهمية لقاء الرئيس مع محمد بن سلمان ، قائلا إن الرئيس سيلتقي بالملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، وأن ولي العهد سيكون جزءًا من ذلك.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير يوم الثلاثاء "نعم ، يمكننا أن نتوقع أن يرى الرئيس ولي العهد أيضا".

وقالت المملكة العربية السعودية ، في بيانها بشأن الرحلة ، إن بايدن ومحمد بن سلمان سيلتقيان.

وجاء في البيان أن "ولي العهد والرئيس بايدن سيجريان محادثات رسمية تركز على مختلف مجالات التعاون الثنائي والجهود المشتركة لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية". 

لكن نائب المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي قال إن بايدن سيلتقي بالملك وسيكون الاجتماع مع محمد بن سلمان جزءًا من ذلك.

وسيجتمع بشكل ثنائي مع الملك سلمان وفريق الملك سلمان وولي العهد هو جزء من هذا الفريق وأظن أنه سيرى ولي العهد في سياق الاجتماعات، وإنه ممتن لاستعداد الملك لاستضافة دول مجلس التعاون الخليجي زائد ثلاثة، وقال في برنامج Morning Joe على MSNBC إنه يتطلع مرة أخرى إلى نطاق واسع من المناقشات.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

اتفقت الأمم المتحدة ومليشيا الحوثي أمس الثلاثاء، على البدء بالخطة التشغيلية لاستبدال خزان "صافر" العائم في البحر الأحمر.

أجرى ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الصباح، المشاورات التقليدية لتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد حل مجلس الأمة، واستقالة الحكومة برئاسة الشيخ صباح الخالد.

انتقد وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك تدخلات «حزب الله» في أزمة اليمن، وطالب بموقف لبناني «فعلي» بوقف بث فضائيات الحوثيين «التي تستضيفها الضاحية الجنوبية لبيروت» حيث معقل الحزب.

أعلنت لجنة التحاليل المالية التابعة للبنك المركزي التونسي، الثلاثاء، تجميد حسابات بنكية وأرصدة مالية لرئيس حركة "النهضة" راشد الغنوشي و9 أشخاص آخرين.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram