The Yemen Logo

استمرار المعارك بين قوات الأمن وعناصر قبلية في مأرب.. هل هي امتداد لمحاولات الانقلاب على الحكومة جنوبي اليمن؟!

استمرار المعارك بين قوات الأمن وعناصر قبلية في مأرب.. هل هي امتداد لمحاولات الانقلاب على الحكومة جنوبي اليمن؟!

اليمن نت - 23:18 03/07/2019

تستمر المعارك بين قوات الأمن اليمنية ومسلحين قبليين في محافظة مأرب، شرقي اليمن، بعد إيواء قبيلة لمسلحين قتلوا اثنين من جنود الأمن يوم الاثنين الماضي. وتحاول قوات الأمن فرض نفوذها بشكل كامل على المدينة الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دولياً.

ويقول ناشطون ومحللون إن الاشتباكات محاولة تمرد لهدم الدولة والاستقرار في مأرب امتداداً للمحاولات التي جرت في شبوة وسقطرى وعدن.

وقال سكان، في ساعة مبكرة صباح الخميس، إن الاشتباكات مستمرة بين قوات الأمن المحلية و"خارجين عن القانون" من قبيلة الأمير الذين ينتمون إلى "الأشراف" في منطقتي "المنين" و"مأرب القديم" جنوبي مدينة مأرب.

وقال مصدر أمني صباح الخميس إن الاشتباكات تشتد في منطقة "الرجو".

وقال مصدر أمني، في وقت سابق إن الاشتباكات اندلعت بين الأمن وعناصر مسلحة من “الأشراف”، بعد أن قامت تلك العناصر باستهداف قوات الأمن في منطقة “مفرق السد”.

وأشار في تصريح صحفي، إلى أن قوات الأمن باشرت بملاحقة العناصر الخارجة عن القانون، ولازالت العملية مستمرة.

وقال مصدر حكومي لـ"اليمن نت" إن قوات الأمن رفضت أي وساطة قبلية لوقف الاشتباكات دون تسليم المجرمين بمن فيهم المشاركون في اشتباكات الأربعاء، وبسط نفوذ الأمن في مناطق الأشراف بالكامل.

وأسفرت الاشتباكات عن استشهاد نائب مدير أمن قسم “المدينة” المقدم “مجاهد مبخوت عبود الشريف”، وإصابة عدد آخر من الجنود.

وأضاف المصدر أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من أبناء "الأشراف".

وحسب المصدر فإن هناك أمر قضائي بالقبض على ثلاثة من تلك العناصر ينتمون لأسرة “الباروت” من “الأشراف”، لاتهامهم بقتل اثنين من رجال الأمن الاثنين الماضي في مفرق السد.

استمرار الحملة

في وقت متأخر مساء الأربعاء نشرت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) بياناً للجنة الأمنية بمحافظة مأرب، أكدت استمرار الحملة الأمنية جنوب مدينة مأرب لملاحقة المتهمين والخارجين عن القانون.

وأوضحت اللجنة أن المتهمين كانوا يقومون بأعمال تخريبية وإقلاق الأمن والسكينة العامة والتقطعات والقتل للمواطنين وآخرها الاعتداء يوم الاثنين الأول من يوليو على عناصر إحدى دوريات المراقبة الأمنية على جانب الطريق في مفرق السد ما أسفر عن استشهاد الجندي قائد عبده يحيى اسماعيل والجندي بدر فاروق علي الأهنومي وجرح أثنين آخرين.

ودعا نائب الرئيس اليمني علي محسن صالح، الحملة الأمنية إلى الاستمرار والسلطة المحلية إلى بسط نفوذها بالكامل ومواجهة الخارجين عن القانون، حسب اتصالين هاتفيين بقيادتي الأمن والسلطة المحلية بالمحافظة.

مؤشرات تمرد

أشاد عشرات النشطاء اليمنيين، يوم الأربعاء، بالحملة الأمنية في مأرب.

يرى مراقبون ونشطاء أن دعوات التمرد التي بدأت مؤشراتها في محافظة مأرب خلال اليومين الماضيين، امتداد لتلك التي شهدتها محافظتي شبوة وسقطرى والممول لها واحد.

يقول الصحفي “خالد العلواني”: يتوجب أن يتسم تعاطي الأجهزة الأمنية بالحرفية والحزم في ملف ضبط المطلوبين أمنيا، والعناصر الخارجة عن القانون في مأرب.

وأشار إلى أن التراخي يغري السفهاء بمزيد من التمادي، وأنصاف الحلول تحرش بالشيطان، وما أضاع الدولة اليمنية شيء بعد حياد جيش محمد ناصر أحمد، كلجان الوساطات القبلية!

وأكد “العلواني” أنه وفقا لمقتضيات القانون تقوم أجهزة الدولة الأمنية في مأرب بتنفيذ حملة ضد العناصر الخارجة عن القانون، والمتورطة في استهداف جنود الأمن، ومحاولة زعزعة الاستقرار وإقلاق السكينة المجتمعية، وليس أمام الحملة الأمنية إلا النجاح انتصارا للحاضر والمستقبل.

وذهب الإعلامي “محمد الضبياني” إلى أن تحركات الأمن في مأرب لضبط الخارجين عن القانون وخلايا مليشيا الإرهاب الحوثية ضرورية وتكتسب أهمية في كونها تقطع الطريق على كل من تسول له نفسه إلحاق الضرر بمأرب وبمؤسساتها وأجهزتها الأمنية.

من جانبه أكد الإعلامي “عبدالمحسن المراني”، أن ما يجري في مأرب هو تحرك أمني بأمر قضائي في مساحة جغرافية صغيرة ومحدده والوضع تحت السيطرة وكل الخلايا النائمة تم الكشف عنها.

وأشار إلى أن هناك عملية لملاحقة عناصر حوثية استهدفت رجال الامن وفجرت الموقف عسكريا ويجري حاليا تعقب الجناة.

وفي ذات أكد رئيس الحراك الجنوبي الدكتور “حسين اليافعي”، أن مأرب مترس الجمهورية واليد التي ترفع العلم الجمهوري الذي تعاهدنا جميعا ألا يسقط لو لم يبق منا أحد.

وأضاف: لن يسمح الشرفاء في هذه المحافظة لبعض الأشرار الذين استغلوا تسامح الدولة وتجاوزوا الخطوط الحمراء بأن يعبثوا بأمن المواطن..

انشر الخبر :

اخر الأخبار

عاود المحتجون السودانيون، اليوم الجمعة، التظاهر ضد الانقلاب العسكري في الخرطوم، فيما أطلقت قوات الشرطة السودانية. . .

قال الجيش الوطني، اليوم الجمعة، إن مليشيات الحوثي ارتكبت أكثر من 2700 خرق للهدنة الأممية، في محافظة تعز وحدها، وذلك. . .

قالت الصحة اليمنية إن 91 ألفا و 844 طفلاً وطفلة دون سن الخامسة بمحافظة مأرب تلقوا جرعة التحصين ضد شلل الأطفال خلال. . .

بدأ آلاف الحجيج في الوصول إلى مدينة مكة المكرمة في السعودية اليوم الجمعة من بين ما يقارب مليون يتوقع أن يؤدوا هذا العام مناسك. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram