هادي يعين أحد أبرز المتهمين بالفساد في اليمن رئيسا للجنة الاقتصادية

اليمن نت -متابعة خاصة
المجال: أخبار التاريخ: أغسطس 8, 2018

أصدر الرئيس اليمني “عبدربه منصور هادي”،  اليوم الاربعاء، قرارين بتعين رئيس للجنة الإقتصادية، ووزيرا للخدمة المدنية.

وتضمن القرار الأول تعيين “حافظ فاخر محمد معياد” أحد أبرز القيادات المتهمة بقضايا فساد حكومي، رئيساً للجنة الاقتصادية، و مستشاراً للرئيس هادي.

وقضى القرار الثاني بتعيين نبيل حسن حسن الفقيه وزيراً للخدمة المدنية والتأمينات، خلفا للوزير المستقيل عبدالعزيز جباري، الذي قدم استقالته قبل أشهر احتجاجا على سياسة التحالف العربي تجاه الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا.

ويعد “حافظ معياد” أحد ابرز قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام الموالية للرئيس الراحل “علي عبدالله صالح”، وكان يشغل منصب رئيس المؤسسة الإقتصادية اليمنية قبل أن يطيح به هادي بقرار جمهوري في ابريل من العام 2012م.

ورفض معياد حينها قرار الرئيس هادي، قبل أن يقتحم المؤسسة برفقة مسلحين ويقوم بتحويل مبالغ مالية طائلة من حساب المؤسسة الى حسابه الشخصي، كما تمت ملاحقته من جهاز الإنتربول الدولي بحسب تقارير صحفية يمنية.

ويتهم الرجل بعمليات فساد كبيرة في عهد “صالح”، كما يتهمونه بتنفيذ هجمات مسلحة ضد متظاهرين إبان انتفاضة الشباب السلمية في العام 2011م، والتي انتهت بتسليم صالح للسلطة لنائبه عبدربه منصور هادي الرئيس الحالي، وفق المبادرة الخليجية.

ويرى سياسيون ومراقبون يمنيون، أن هادي يحاول بهذا القرار كسب ود القيادات المؤتمرية، التي لازالت تدين بالولاء لعائلة صالح وترفض قيادة هادي لحزب المؤتمر.