The Yemen Logo

نقص الأدوية يفاقم معاناة مرضى السرطان في اليمن

نقص الأدوية يفاقم معاناة مرضى السرطان في اليمن

ترجمة خاصة - 19:18 17/01/2023

يحتضن علي جبري ابنه أيوب الذي يبكي قبل تلقي العلاج الكيماوي في أكبر مستشفى لليمن للسرطان بالعاصمة صنعاء، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، حيث أدت حرب استمرت ثماني سنوات إلى نقص في الأدوية والمعدات المنقذة للحياة.

الطفل البالغ من العمر 12 عامًا هو واحد من 81 ألف مريض مسجلين في المركز الوطني للأورام (NOC) من جميع أنحاء اليمن للحصول على علاج مجاني، والذي أصبح محدودًا بشكل متزايد بسبب تقلص الأموال والقيود المفروضة على تدفق البضائع في البلد المعتمد على الاستيراد.

يقول جبري وهو يبكي واقفا بجانب السرير "إنه يزداد سوءا"، حيث تلقى أيوب، الذي بدأ العلاج من سرطان الرقبة قبل ثلاث سنوات، بالتنقيط في الوريد.

وأضاف جبري "يقدم المستشفى الأدوية التي بحوزتهم ولكن الأدوية باهظة الثمن التي يجب أن تذهب إليها وشرائها في الخارج... لا يمكننا تحمل تكلفة هذه الأدوية"، طالبًا المساعدة لإرسال ابنه إلى الخارج لتلقي العلاج.

يتم تمويل المؤسسة الوطنية للنفط في صنعاء من قبل سلطات الأمر الواقع الحوثية في شمال اليمن. تمول الحكومة المعترف بها دوليًا مركزين موازيين في الجنوب حيث تتمركز بعد أن انقلاب الحوثيين عام 2014.

جبري، وهو أب لستة أطفال، يكسب رزقه كمزرعة يومية في محافظة الحديدة الغربية، ويستطيع اصطحاب ابنه إلى صنعاء بفضل مؤسسة الشفق الخيرية التي تقوم بإسكانهم وإطعامهم أثناء العلاج.

يتم تمويل المؤسسة من قبل الجمعيات الخيرية المحلية والخليجية والدولية وكذلك الشركات المحلية.

أدى الصراع بين التحالف العسكري الذي تقوده السعودية والذي تدخل في اليمن ضد الحوثيين في عام 2015 إلى تدمير الاقتصاد والخدمات الأساسية بما في ذلك الرعاية الصحية وترك 80٪ من السكان في حاجة إلى المساعدة.

كما أدى تضاؤل ​​احتياطيات النقد الأجنبي والقيود البحرية والجوية التي فرضها التحالف على المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون إلى إعاقة الواردات.

علي المنصور، نائب مدير المؤسسة الوطنية للسرطان، قال إن المركز استقبل ما بين 6000 إلى 6500 مريض جديد بالسرطان كل عام منذ عام 2015 مقارنة بحوالي 4000 مريض في عام 2014. وتُعزى الزيادة جزئياً إلى قلة الأشخاص القادرين على الحصول على العلاج في الخارج.

وقال المنصور إن المركز أدرج حوالي 130 دواء للسرطان على أنها حاسمة ولكن يتوفر حوالي 50٪ فقط. مضيفاً "كثير من الموردين يترددون في تقديم عطاءات لشراء الأدوية بسبب... عملية النقل المطولة والمخاطر والتكلفة العالية للنقل".

وتحتوي وحدة العلاج الإشعاعي بالمؤسسة الوطنية للنفط على جهازيْن، أحدهما لم يعد يعمل. قال المريض بلال عبد العزيز إنه يقضي أحيانًا طوال اليوم في انتظار الجلسة التي تستغرق خمس دقائق.

قال: "لماذا أنتظر طوال اليوم وأنا مريض؟".

وتلقي مليشيات الحوثي باللوم على التحالف الذي تقوده السعودية والحصار البحري والجوي في نقص الإمدادات الطبية وغيرها مثل الوقود. وواجهت المليشيات انتقادات من منظمات إنسانية لعرقلة الحركة الإنسانية.

رويترز

انشر الخبر :

اخر الأخبار

مليشيا الحوثي صعدت مؤخرا بشكل لافت عمليات قمع النساء والتضييق عليهن عبر عدد من الإجراءات

"من بعدما تدخلوا المفرق؛ حوالي 80 بالمئة من الطريق إسفلت، والباقي فرعي معبّد"؛ هكذا وصف لنا صديقنا الطريق إلى قريته قبل أيام من زفافه، بهدف. . .

منذُ اختطاف زكريا قبل خمسة أعوام مازالت أسرته تنتظر عودته إلى المنزل، لأنها تعرفه كما تعرفه عدن كلها، رجل الخير والبر والإحسان خدوما لمجتمعه ومدينته. 

قال رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد محمد العليمي، اليوم السبت، إن العام الحالي 2023 سيشهد تدخلات حيوية في مختلف المجالات. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram