The Yemen Logo

نشطاء يمنيون: جنازة "المكحل تحولت لانتفاضة مفتوحة ضد جرائم الحوثيين  

نشطاء يمنيون: جنازة "المكحل تحولت لانتفاضة مفتوحة ضد جرائم الحوثيين  

وحدة الرصد - 00:44 24/03/2023

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، مساء الخميس، تظاهرة إلكترونية غاضبة تندد بجريمة التصفية البشعة التي تعرض لها الناشط الإعلامي “حمدي عبد الرزاق الخولاني” الملقب بـ”المكحل” داخل أحد المعتقلات الحوثية في محافظة إب. 

وشهدت جنازة “المكحل” حضور الآلاف من أبناء محافظة إب، التي تحولت إلى انتفاضة مفتوحة تندد بجرائم الحوثيين وانقلابهم على الدولة. 

وتعرض المكحل للاعتقال أواخر أكتوبر 2022، للمرة الثانية بعد حملة عسكرية حوثية حاصرت منزله والحي الذي يسكنه في المدينة القديمة بمديرية المشنة في إب لعدة أيام. 

ووجه اليوتيوبر اليمني انتقادات لاذعة لمليشيات الحوثي وزعيمها على مواقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" تنديداً بالأوضاع المعيشية الصعبة والتجاوزات والممارسات التي تنتهجها المليشيات المدعومة إيرانيا في مناطق سيطرتها.  

 وأظهرت تسجيلات مصورة تداولها ناشطون على مواقع التواصل، قيام الحوثي بإطلاق النار في الهواء في مسعى لتفريق جمع المشيعين الذين تجمعوا أمام الجامع الكبير وحتى مواره جثمان الشاب “المكحل” الثرى، في مقبرة “الغفران” وسط مدينة إب. 

 وعقب ذلك، نفذت الجماعة، حملة اختطافات واسعه في المدينة القديمة من محافظة إب عقب تشييع مهيب لجثمان الشاب حمدي عبد الرزاق الخولاني “المكحل” وترديد شعارات مناهضة للجماعة وجرائمهم بحق اليمنيين. 

وفي أول تعليق رسمي، قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، إن “جنازة الناشط الشاب “حمدي عبدالرزاق” الملقب بـ “المكحل” والذي تم تصفيته بدم بارد في معتقلات مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران بعد خمسة أشهر من مداهمة منزله بمدينة إب، واعتقاله، على خلفية انتقاداته لفسادها وممارساتها الاجرامية، إلى محاكمة مفتوحة لعبدالملك الحوثي وميليشياته”.  

وحيا الوزير اليمني، بانتفاضة عشرات الآلاف من الشباب الذين تجمعوا من مختلف مديريات محافظة إب، ورددوا الشعارات المناهضة للمليشيا الحوثية “الحوثي عدو الله”، وأسقطوا شعاراتها المستوردة من إيران رافعين إعلام الجمهورية وصور الشهيد، وأكدوا أن دماء حمدي عبد الرزاق لن تذهب هدرا، وستتحول إلى لعنة تطارد القتلة، ووقودا للثورة القادمة” حد قوله. 

وأعرب الإرياني، عن استغرابه، من “الصمت المطبق من المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوث الأممي ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان إزاء هذه الجرائم النكراء التي ترتكبها مليشيا الحوثي بحق الصحفيين والاعلاميين والنشطاء، من اختطاف واخفاء قسري، وتعذيب نفسي وجسدي، ومحاكمات صورية، وصولا للتصفية الجسدية”. 

وطالب الإرياني، من المجتمع الدولي، بموقف يرقى لحجم تلك الجرائم، وملاحقة ومحاسبة المسئولين عنها من قيادات وعناصر الحوثيين”. 

من جانبه، قال الناشط الإعلامي محمد الضبياني، إن “خروج أبناء مدينة إب أفواجا وجماعات يشيعون شهيد الكرامة حمدي عبدالرزاق الملقب المكحل، تعبير واضح عن كراهية اليمنيين لهذا العدو الإيراني الإمامي الفاجر”. 

من جانبه قالت الإعلامية عفاف ثابت: ليكون استشهاد المكحل كسراً لحاجز الخوف لدى أهل إب الصابرة على انتهاكات وإجرام الميليشيات الحوثية 

وأضافت: لا إله إلا الله والحوثي عدو الله بهذه الأصوات الهادرة والمشاعر الغاضبة خرج أبناء مدينة إب أفواجا وجماعات يشيعون شهيد الكرامة حمدي عبد الرزاق الملقب بالمكحل إنه تعبير واضح عن كراهية اليمنيين لهذا العدو الإيراني الإمامي الفاجر. 

وأكدت أن الطريقة الوحشية التي انتهجتها المليشيات الحوثية في تصفية المكحل تعكس النفس الطائفي لها والبعد الإيراني الإثني عشري في التخلص من خصومها. 

ويذهب الصحفي حمزة الجبيحي إلى أن المكحل مات جسدا، لكن صوته لم ولن يمت، سيظل يصدح على ألسنة أبنا إب الأحرار، كيف لا والقائد العسكري لثورة 26 سبتمبر على عبد المغني منهم، اجعلوها شرارة لثورة في وجه الاراذل الحوثيين. 

من جانبه يقول وكيل وزارة الإعلام عبد الباسط القاعدي إنه بأسلوبه الساخر ولهجته الفريدة داس حمدي عبدالرزاق على خرافة الحوثي، وعبر عن أوجاع الملايين من اليمنيين. 

وبين: المكحل أثبت أن الكلمة أقوى من الرصاصة، صحيح أن مليشيات الحوثي السلالية أعدمته لكنه أيضا أصابها في مقتل، ويقينا سيولد ألف مكحل. 

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram