The Yemen Logo

ندوة بمأرب تناقش ملف "المخفيون قسراً.. بين غياب المصير وانتظار العدالة"

ندوة بمأرب تناقش ملف "المخفيون قسراً.. بين غياب المصير وانتظار العدالة"

اليمن نت - 19:10 30/08/2018

كشفت رابطة أمهات المختطفين اليمنيين عن تورط جماعة الحوثي بإخفاء 721 يمنياً في المناطق الخاضعة لسيطرتهم خلال العام الماضي 2017، في الوقت الذي يصل إخفاء مئات آخرين إلى ثلاثة أعوام دون معرفة أهاليهم بأدنى معلومات عن أماكن احتجازهم او مصيرهم.

جاء ذلك في ندوة نقاشية صباح اليوم الخميس في مدينة مأرب، "المخفيون قسراً .. غياب المصير وانتظار العدالة" والتي جاءت تزامنا مع اليوم الدولي للمخفيين قسراً، وشاركت رابطة الأمهات بورقة عمل خلال الندوة.

وتحدثت الرابطة عن أضرار الاخفاء القسري وما يتعرضون له من تعذيب واضطهاد نفسي وجسدي وعلى أسرة المخفي وأطفاله وما يصابون به من توتر ومشاكل نفسيه أخرى.

وطالبت أمهات المختطفين الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والانسانية والمعاهدات والاتفاقات بإلزام جميع الأطراف المنتهكة بالكشف عن مصير أبناءها المخفيين والعمل على إطلاقهم وعدم ترك مصيرهم مرتبط بالحلول السياسية.

كما طالبن باتخاذ إجراءات رادعة للحد من حالات الاخفاء القسري، ومحاسبة المسؤولين المرتكبين لجريمة الاخفاء القسري وتقديمهم للعدالة، وعمل برامج نفسية اقتصادية ودعم أسر المخفيين قسراً.

حضر الندوة، وكيل محافظة مأرب علي الفاطمي، ومنظمة رقيب، بالإضافة إلى ثلاثة من المخفيين قسراً، المفرج عنهم وهم: فؤاد الفقيه وفؤاد القرواني وحسن دوش الأسلمي، والذين أدلوا بشهاداتهم وما تعرضوا من إخفاء قسري وتحدثوا عن التعذيب والانتهاكات الجسدية والنفسية خلال فترات إخفاءهم.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram