The Yemen Logo

منظمة دولية ترصد 550 حالة انتهاك في اليمن خلال "يناير" الماضي

منظمة دولية ترصد 550 حالة انتهاك في اليمن خلال "يناير" الماضي

اليمن نت - 08:55 22/02/2018

قالت منظمة سام للحقوق والحريات انها رصدت خلال "يناير" الماضي, (550 ) حالة انتهاك، شملت القتل خارج نطاق القانون، والاعتداء على سلامة الجسد، وانتهاك الحريات الصحفية، والاحتجاز التعسفي، ومصادرة الممتلكات، والتهجير القسري، والتعذيب.

واوضحت المنظمة اليوم, في أول بيان شهري لعام 2018م أن مليشيا الحوثي ارتكبت (382) انتهاكا من مجموع الانتهاكات المرصودة، ويتحمل طيران قوات التحالف مسؤولية (58) انتهاكاً، كما ارتكب الطيران الأمريكي (11) انتهاكاً، و(16) انتهاكاً آخر إرتُكِبت من قبل جهات تابعة للحكومة الشرعية، و(13)من قبل جماعات إرهابية، وقُيد (7) انتهاكات ضد مجهولين في مناطق سيطرة السلطة الشرعية.

وأضافت المنظمة أن الاحداث التي شهدتها مدينة عدن أدت الى مقتل (36)، وجرح (183)، بحسب احصائيات الصليب الأحمر، إضافة إلى اعتقال العديد من المدنيين المنتمين إلى المحافظات الشمالية الذين أفرج عنهم لاحقا، كما تسببت الاشتباكات في مقتل عدد من المدنيين.

كما رصدت سام خلال شهر يناير (228) جريمة قتل، ضحاياها مدنيون، منهم (57) مواطناً بفعل ضربات طيران التحالف؛ (31) منهم في محافظة صعدة ، و(26) في محافظة تعز، فيما قُتل (114) مدنياً على يد مليشيات الحوثي، منهم (9) بسبب الألغام وتوزع القتل إلى؛ (103) في محافظة تعز و(5) في محافظة إب، و(4) في كلٍ من محافظتي البيضاء والجوف، كما قُتل (11) بالطيران الأمريكي؛ منهم (4) في محافظة شبوة، و(4) في محافظة البيضاء، بينما قُتل (3) على يد قوات الحكومة الشرعية بينهم واحد بسبب التعذيب، واغتيل (7) مواطنين؛ (4) في تعز، و(3) في العاصمة صنعاء.

في محافظة صعدة بتاريخ 18 يناير، رصدت المنظمة مقتل (24) مدنياً، بقصف طيران التحالف؛ في غارتين منفصلتين، بينهم (5) أطفال أحدهم عمره خمسة أشهر وآخر عمره سنة واحدة، بالإضافة إلى إمرأة واحدة.

وبتاريخ 9 يناير رصدت سام مقتل الشاب احمد موسى العاقل (32) عاماً، في منطقة خور مكسر عدن، يُعتقد انه بسبب التعذيب في قسم الشرطة, كما وثقت المنظمة مقتل المواطن على محمد عائض التويتي (32) عاماً تحت التعذيب، في سجون مليشيات الحوثي بمحافظة ذمار.

وفي 17 يناير توفي المحتجز أحمد الشني (40) عاماً، من محافظة البيضاء تحت التعذيب في سجون مليشيات الحوثي بمحافظة ذمار، بعد شهر من اختطافه في صنعاء اثناء مرافقته لأحد أقاربه المرضى.

ورصدت المنظمة مقتل (11) جندياً في نقطة مفرق نوخان، التابع لما يسمى النخبة الشبوانية، في تفجير من قبل مجهولين، يٌعتقد انهم ينتمون لتنظيم القاعدة في 30 يناير.

في محافظة شبوة بتاريخ 26 يناير، رصدت المنظمة مقتل (7) مدنيين، استُهدفوا بطائرات من دون طيار كانوا على متن سيارة في منطقة المصينعه في الساعة 11 ليلاً.

وفي مدينة تعز رصدت المنظمة مقتل الجندي عمرو عبده قاسم الحذيفي، (21) عاماً، (قتلاً خارج القانون)، في منطقة سوق الصميل على يد جماعة يٌعتقد أنها موالية لتنظيم القاعدة. ومقتل (12) مدنياً بقصف طيران التحالف؛ منهم أربعة في منطقة موزع والبقية في المخا. كما رصدت بتاريخ 22 يناير سقوط (3) صواريخ كاتيوشا على منطقة الخيامي، مما أدى إلى سقوط 8 مدنيين.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram