The Yemen Logo

منظمات حقوقية تطالب الأطراف اليمنية بسرعة الإفراج عن الصحفيين المختطفين

منظمات حقوقية تطالب الأطراف اليمنية بسرعة الإفراج عن الصحفيين المختطفين

اليمن نت20:19 03/05/2021

دعت 22 منظمة يمنية حقوقية، اليوم الإثنين، إلى سرعة الإفراج عن الصحفيين المختطفين في سجون الحوثيين، ورفع أحكام الإعدام الهزلية بحقهم.

وأكدت المنظمات في بيان مشترك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الثالث من مايو" نعبر عن تقديرنا العالي للصحفيين ووسائل الإعلام الذين ما زالوا يناضلون من أجل الحقيقة ويقومون بواجبهم المهني بمهنية رغم المخاطر".

وقال البيان رغم أن العالم الذي يحتفل بمرور 28 عامًا على الإعلان العالمي لحرية الصحافة وقد قطع أشواطا متقدمة في دعم حرية الصحافة وحرية التعبير إلا أننا  نشهد تراجعا مخيفا للحريات الإعلامية في اليمن تتصاعد حدتها كل عام مع استمرار الحرب التي تدخل عامها السادس".

وأضاف: " يدفع الصحفيون اليمنيون يوميا فاتورة باهظة جراء عملهم المهني في تغطية الأحداث في كافة مناطق اليمن حيث بلغ عدد الانتهاكات خلال العام الماضي 143 انتهاك، منها ثلاث حالات قتل".

وتحدث البيان عن التجريف الذي حدث للحريات الصحفية بات كارثيا حيث تحولت كثير من المدن اليمنية إلى مناطق مغلقة للصوت الواحد وغاب التنوع الإعلامي الذي كانت تتمتع به اليمن في كثير من مدنها".

وأردف البيان" ما يزال عشره من الصحفيين اليمنيين رهن الاعتقال منذ أكثر من خمسة أعوام؛ تم الحكم على أربعة منهم بالإعدام في ابريل 2020م على خلفية قضايا نشر".

وأكد البيان رفضه لأحكام الإعدام بحق الصحفيين الاربعة وهم (عبد الخالق عمران، وتوفيق المنصوري وحارث حميد وأكرم الوليدي) المختطفين منذ ما يقارب خمسة أعوام في سجون الحوثي، مشددا على أن أحكام الإعدام بحق الصحفيين الأربعة  مرفوضة، جائرة وتعسفية وباطلة جملة وتفصيلا كونها صادرة عن محكمة لا ولاية لها، وتأتي في سياق الترهيب والتنكيل الذي تنتهجه جماعة الحوثي بحق خصومها والمختلفين معها.

وطالب البيان بسرعة الافراج عن الصحفيين اليمنيين فورا ودون قيد أو شرط، مشددا على مواصلة الدفاع عن الصحفيين اليمنيين بالتعاون مع كافة شركائنا من منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية، مطالبا أحرار العالم بإعطاء قضية الصحفيين اليمنيين اهتماماً خاصاً.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

الملكيات الحاكمة ليست نوعًا استثنائيًا أو "أكثر ليونة" من الاستبدادية

وأعلنت إسرائيل مقتل سبعة، بينهم جندي قتل على الحدود مع غزة. . .

لم تفِ حملة النظافة التي قام بها مكتب الثقافة ليلة العيد بالغرض، إذا بقيت أكوام من القمامة مكدسة في معظم شوارع المدينة. . .

يتمثل الهدف الإنمائي للمشروع في تحسين توافر الغذاء والوجبات الغذائية والوصول إليها، على المدى القصير والمتوسط . . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram