The Yemen Logo

منخفض عميق يتشكل في بحر العرب ويتجه نحو محافظات اليمن الشرقية

منخفض عميق يتشكل في بحر العرب ويتجه نحو محافظات اليمن الشرقية

اليمن نت - 21:32 20/10/2023

يتشكل نظام عاصفة استوائية يُسمى تيج في منخفض عميق في بحر العرب ويتجه غربًا في 20 أكتوبر. اعتبارًا من الساعة 15:00 بتوقيت شرق الولايات المتحدة، كان مركز دوران العاصفة حوالي 1,135 كيلومترًا (705 ميلًا) جنوب شرق صلالة، عمان.

وتشير نماذج التنبؤ إلى أن النظام سيتقوى بسرعة ليتحول إلى عاصفة إعصارية شديدة للغاية أثناء تحركه باتجاه الشمال الغربي ثم باتجاه الشمال والشمال الغربي في بحر العرب في الفترة من 20 إلى 23 أكتوبر، ويمر بالقرب من جزيرة سقطرى في 22 أكتوبر.

ومن المتوقع بعد ذلك أن يضعف تيج، ويتحول إلى عاصفة إعصارية مع استمرارها في التحرك باتجاه الشمال والشمال الغربي ووصولها إلى اليابسة في أقصى جنوب شرق اليمن، بالقرب من الحدود مع عمان، في 25 أكتوبر.

 ولا يزال مسار العاصفة وتوقعات شدتها غير مؤكدة إلى حد ما، وقد تحدث تغييرات خلال الساعات المقبلة أيام.

يمكن أن تؤدي الأمطار الغزيرة المستمرة إلى حدوث فيضانات في المناطق المنخفضة وتلك التي يسهل فيها غمر أنظمة الصرف الصحي. من الممكن إجراء عمليات إخلاء محلية وحدوث فيضانات مفاجئة وانهيارات أرضية إذا ثبت أن الظروف الجوية خطيرة.

يمكن أن يؤدي الطقس العاصف إلى تعطل الأعمال التجارية والنقل والمرافق المحلية، مما يجعل بعض الجسور أو الطرق غير صالحة للمرور. من الممكن أيضًا حدوث اضطرابات في الرحلات الجوية في المطارات الإقليمية والإغلاق المؤقت للموانئ. وتؤدي برك المياه الراكدة أثناء وبعد الفيضانات إلى زيادة الأمراض التي تنقلها الحشرات والمياه، مثل حمى الضنك والكوليرا والملاريا. تشكل مياه الصرف الصحي الخام وغيرها من المواد الخطرة الممزوجة بمياه الفيضانات تهديداً صحياً خطيراً.

ونشر مركز Crisis24 المتخصص في إدارة المخاطر القابلة للتنفيذ نصائح عدة ممكن أن تخفف من التأثيرات التي يخلفها الإعصار من بينها تفعيل خطط الطوارئ في المناطق التي يتوقع فيها المسؤولون الظروف الجوية السيئة.

وأفاد: انتبه لأية أوامر إخلاء قد يتم إصدارها. توخي الحذر الشديد في المناطق الساحلية المنخفضة وبالقرب من الجداول والممرات المائية الأخرى بسبب احتمال حدوث فيضانات شديدة وعرام العواصف.

وتابع: قم بتخزين المياه والبطاريات وغيرها من الضروريات مقدمًا. شحن الأجهزة التي تعمل بالبطاريات عند توفر الكهرباء؛ - تقييد استخدام الهواتف المحمولة في حالات الطوارئ فقط.

وشدد على أهمية إيقاف تشغيل الأجهزة المحمولة عندما لا تكون قيد الاستخدام، مع ضرورة الاحتفاظ بالمستندات المهمة والأدوية الضرورية في حاويات مقاومة للماء.

ونصح باتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد الأمراض التي تنقلها الحشرات والمياه في الأسابيع المقبلة.

كما نصح بالتخطيط وفقًا لذلك للاضطرابات التجارية والنقل والخدمات اللوجستية الممتدة في المناطق الواقعة في مسار العاصفة، خاصة في حالة تلف البنية التحتية الحيوية.

كما نصح سائقي المركبات بالبحث عن معلومات محدثة عن حالة الطريق قبل القيادة أو توجيه الشحنات عبر المناطق التي حدثت فيها الفيضانات. تأكيد رحلات الطيران قبل الخروج من الفنادق أو القيادة إلى المطار؛ قد تستغرق معالجة تراكم الركاب عدة أيام في بعض المواقع.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram