The Yemen Logo

مطالب دولية بتحقيق "شامل وفوري" في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة

مطالب دولية بتحقيق "شامل وفوري" في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة

غرفة الأخبار - 12:32 11/05/2022

طالبت الولايات المتحدة وعدد من المنظمات الدولية، الأربعاء، بإجراء تحقيق "شفاف وشامل" في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة القطرية، برصاص الجيش الإسرائيلي، شمالي الضفة الغربية.

وأعرب سفيرا الولايات المتحدة وبريطانيا لدى إسرائيل عن "الأسف لوفاة الصحفية" أبو عاقلة وطالبا بفتح "تحقيق سريع وشفاف".

وقال السفير الأمريكي توم نيدس، في تغريدة: "من المحزن جدا أن نعلم بوفاة الصحفية الأمريكية ـ الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، أشجع على إجراء تحقيق شامل في ملابسات وفاتها وإصابة صحفي آخر على الأقل، اليوم في جنين".

من جهته، كتب السفير البريطاني نيل ويغان، في تغريدة: "إنني حزين للغاية للوفاة المأساوية لمراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة في جنين هذا الصباح. يجب السماح للصحفيين بالعمل بأمان وبحرية".

وأشار إلى أنه يحث على فتح تحقيق "سريع وشامل وشفاف".

وفي وقت سابق صباح الأربعاء، علقت الوحدة الدبلوماسية الأمريكية لشؤون فلسطين، على استشهاد أبو عاقلة، قائلة "تعازينا الحارة في وفاة الصحفية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة التي كانت معروفة لنا ولجميع الفلسطينيين، رحمها الله".

ولفتت الوحدة التابعة للسفارة الأمريكية بالقدس، في تغريدة، إلى أنها "تشجع على إجراء تحقيق شامل في وفاة (أبو عاقلة) وإصابة زميلها الصحفي علي السمودي".

من جهته، أعرب الناطق الرسمي للاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لويس ميغال بوينو، عن صدمته جراء استشهاد الصحفية أبو عاقلة وطالب بفتح تحقيق "مستقل وسريع".

وقال في تغريدة: "لقد صدمنا بمقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة ثناء تأديتها لعملها في تغطية التوغل الإسرائيلي في جنين. نعرب عن خالص تعازينا لعائلتها وندعو إلى إجراء تحقيق مستقل وسريع لتقديم الجناة إلى العدالة".

وفي السياق، دعا مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، أيضا لإجراء تحقيق "فوري وشامل" في مقتل الصحفية أبو عاقلة ومحاسبة المسؤولين.

وكتب على تويتر: "أدين بشدة مقتل مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة التي أصيبت برصاصة حية صباح اليوم، أثناء تغطيتها لعملية نفذتها قوات الأمن الإسرائيلية إسرائيل جنين بالضفة الغربية المحتلة".

وأضاف: "أدعو إلى إجراء تحقيق فوري وشامل ومحاسبة المسؤولين، لا ينبغي أبدا استهداف العاملين في وسائل الإعلام".

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم، استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة (51 عاما) مراسلة قناة الجزيرة القطرية، جراء إصابتها برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

رفع مستوطنون الأعلام الإسرائيلية داخل المسجد الأقصى ومحيطه، وأدوا رقصات علنية في باحاته

تحمل السفينة أكثر من 1.1 مليون برميل نفط، وهي عرضة لخطر تسرب أو انفجار أو حريق

تتعمد مليشيا الحوثي زرع الألغام والعبوات الناسفة بشكل عشوائي في الطرقات والمنازل والمزارع

شكر الحكومة المصرية على الموافقة على الرحلات الجوية بين القاهرة وصنعاء

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram