مطالبات بالإفراج عن شحنات أدوية خاصة بالسرطان تحتجزها المليشيا في إب

اليمن نت - متابعات
المجال: أخبار التاريخ: مايو 13, 2019

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن احتجاز المليشيا لشحنات الأدوية الخاصة بمرضى السرطان في إب يهدد حياة ما يزيد عن 3000 مريض بالسرطان.

وأكدت في بيان لها نفاد ما يقارب 50% من أدوية السرطان في المركز المتخصص لعلاج الأورام السرطانية في المحافظة، مطالبة للمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته واتخاذ كافة التدابير الضامنة لإيصال المساعدات لمستحقيها.

وفي السياق ذاته طالبت اللجنة العليا للإغاثة الأمم المتحدة بالتدخل العاجل للإفراج عن شحنات الأدوية والضغط على المليشيا لوقف اعتداءاتها ومضايقاتها للمنظمات الاغاثية في اليمن.

وفي ذات السياق طالبت اللجنة العليا للإغاثة، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ، مارك لوكوك، ومنسقة الشؤون الإنسانية في اليمن، ليزا غراندي، التدخل للإفراج عن شحنات الأدوية الخاصة بمرضى السرطان في محافظة إب.

ودعت اللجنة المجتمع الدولي بالضغط العاجل على مليشيا لوقف اعتداءاتها ومضايقاتها للمنظمات الاغاثية في اليمن.

وأعتبر البيان هذه التصرفات جرائم إرهابية تستهدف المجتمع بشكل عام وتخالف القوانين الدولية وينذر بانهيار للقطاع الصحي في المحافظة.

وجددت اللجنة مطالبتها للمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته واتخاذ كافة التدابير الضامنة لإيصال المساعدات لمستحقيها، وإجراءات كفيلة بعدم تكرار الاحتجاز والنهب للمساعدات.