The Yemen Logo

"مشروع ملغم بالأطماع والمؤامرات".. هكذا تنظر قبائل المهرة لاتفاقية ميناء قشن مع الإمارات 

"مشروع ملغم بالأطماع والمؤامرات".. هكذا تنظر قبائل المهرة لاتفاقية ميناء قشن مع الإمارات 

اليمن نت - 23:15 08/02/2023

واصلت قبائل محافظة المهرة تصعيدها السلمي الرافض لاتفاقية ميناء قشن، الذي تعتبره وسيلة تستخدمها الإمارات من أجل الوصول إلى محافظتهم واستعمارها كما فعلت في عدن وسقطرى ومحافظات يمنية أخرى. 

قال رئيس لجنة الاعتصام السلمي بالمهرة، الشيخ علي سالم الحريزي، إن السعودية والإمارات، دمروا ثروات اليمن وبنيته التحتية ومؤسساته الأمنية والعسكرية، واحتلوا الجزر والموانئ، "والآن يتصارعون على الغنائم". 

ولم يكن التقرير الذي رفعته اللجنة المكلفة من البرلمان مفاجئا بالنسبة لقيادة لجنة الاعتصام السلمي التي سارعت لإضدار بيان عقب تشكيلها في منتصف يناير الماضي، قائلة إن تشكيل اللجنة محاولة لتهدئة الوضع وتمرير الاتفاقية العبثية التي لا تخدم سوى مشاريع الاحتلال. 

وكانت لجنة تقصي الحقائق البرلمانية قد رفعت تقريرها بشأن عقد إنشاء ميناء "قشن" بمحافظة المهرة المخصص للنشاط التعديني، لصالح شركة إماراتية إلى رئيس مجلس النواب سلطان البركاني والذي بدوره رفع رسالة إلى رئيس الحكومة مرفقة بالتقرير لكن وسائل الاعلام الرسمية تجاهلت نشرها. 

 وأكدت الوثيقة أن اللجنة البرلمانية برئاسة النائب صخر الوجيه، استمعت من وزير النقل إلى ايضاحات حول الاتفاقية التي أثارت جدلا واسعا قبل شهر، ووضعت العديد من الملاحظات حول عقد امتياز وانشاء وادارة وتشغيل واعادة تسليم ميناء بحري في مديرية قشن محافظة المهرة بنظام "B.O.T". 

ويعني نظام "B.O.T" أن الشركة صاحبة الامتياز ستقوم بتمويل المشروع ثم تشغيله واستغلاله تجاريا لمدة زمنية محددة، قبل إعادته إلى الدولة. 

وبحسب الوثيقة، فإن اللجنة أوصت رئيس مجلس النواب بمخاطبة الحكومة للعمل بالمقترحات المقدمة منها، بشأن تعديل بعض مواد عقد الامتياز الواردة في التقرير وبما يخدم المصلحة العامة، التي تشمل إضافة وإلغاء بعض العبارات والكلمات في عقد التوقيع. 

تقرير البرلمان يشرعن لأطماع الإمارات 

وعقب صدور التقرير من لجنة البرلمان بداية الأسبوع الجاري، وصفته لجنة الاعتصام بأنه محاولة بائسة لشرعنة دخول أبوظبي إلى المهرة  عبر بوابة الاستثمار بموافقة مباشرة من الحكومة. 

وقال رئيس لجنة الاعتصام علي سالم الحريزي إن لجان البرلمان والحكومة والمجلس الرئاسي تعمل لصالح دول الاحتلال الأجنبي، وأصبح الشعب اليمن يعرف كل هذا. 

 واتهم خلال اجتماع موسع عقده مع شيوخ القبائل والشخصيات الاجتماعية والسياسية في مديرية قشن، السعودية والإمارات، بنهب ثروات اليمن وتدمير بنيته التحتية ومؤسساته الأمنية والعسكرية، واحتلال الجزر والموانئ، "والآن يتصارعون على الغنائم". 

واعتبر تواجد القوات السعودية في مطار الغيضة من الأعمال الاستفزازية، وتعيينها حاكماً عسكرياً وفرضه على أبناء المهرة أمر غير مقبول. 

 واتهم الشيخ الحريزي القائد العسكري عابد القحطاني بقتل أبناء المهرة، وضلوعه في جريمة الأنفاق الدامية التي شهدتها محافظة المهرة في الـ13 من نوفمبر 2018م والتي نتج عنها اثنين شهداء من أبناء المهرة. 

وأشار إلى أن السعودية لديها مخططات جديدة في المهرة، وتعمل على إنشاء قوات درع الوطن، وانتشار جديد في سواحل المهرة، مؤكداً أن أحرار المهرة سيفشلونها كما أفشلوها في السابق. 

 كما أكد الشيخ الحريزي أن ما أسماه "الاحتلال السعودي الإماراتي لا يفهم إلا لغة القوة، مؤكداً أن أبناء المهرة مستعدين لأي احتمالات في المرحلة المقبلة للدفاع عن أرضهم مهما كلفهم من تضحيات". 

وأشار رئيس لجنة الاعتصام أن "أبناء المهرة قدموا تضحيات كبيرة أمام الغزو البرتغالي في منطقة جبل شروين وقتل آنذاك أكثر من مائة من أبناء المحافظة، واليوم مستعدون للدفاع عن تضحية آبائهم، ولا يمكن أن يتنازل أبناء قشن ولا أبناء المهرة عن تضحيات آباءهم وأجدادهم". 

ورقة ضغط على مسقط

ويرى محللون وخبراء عسكريون ـأن ميناء قشن جزء من التنافس المحموم بين السعودية والإمارات لبسط النفوذ والهيمنة على ما تبقى من سواحل اليمن في المهرة وحضرموت.  

وكان الخبير والباحث في الشؤون العسكرية علي الذهب قد أكد في تصريح سابق لـ "اليمن نت"، أن هذا الوجود الأمني والعسكري للإمارات في المهرة، تسعى من خلاله لخلق ضغط على سلطنة عمان إن لم يكن حاضراً فهو في المستقبل؛ لأن هناك ملفات ما تزال متشابكة، رغم توقيع اتفاقية على الحدود بين البلدين.   

وأفاد أن هناك توجسا أمنيا عمانيا من وجود الإمارات، والأخيرة تحاول من هذا الاقتراب الحصول على أوراق تضغط بها مستقبلاً في هذا الخصوص. 

الموقع والميناء المراد إنشاؤه يقع على امتداد سلسلة جبلية استراتيجية مهمة غنية بالثروة المعدنية، وهو ما كان مبهماً في مساعي السعودية والإمارات بداية تحركاتهما صوب المهرة قبل سنوات، وبدء نشاطات كانتا تقولان إنها إنسانية وخدمية تحت مسمى الإعمار ومركز سلمان، لتتحول بعدها المخططات واضحة وعلنية لما كانت الدولتان تطمع فيه، فيما آلت عليه بحصول الدولتين على قرار حكومي بإنشاء الميناء وهو ما كانتا تسعيان إليه في الأصل وبات واقعا. 

مؤامرة وليس استثمار 

ويقول شيوخ قبليون بمحافظة المهرة إن السبب وراء رفضهم للاتفاقية يتمثل في أنها مؤامرة وليس استثمار مستدلين بالأطماع والفوضى والخراب الذي احدثته الامارات والسعودية في كل المحافظات التي وصلت إليها. 

 وقال الشيخ القبلي مسلم رعفيت ، إن الاتفاقية مؤامرة وليست استثماراً، نحن لا نرفض الاستثمار، وإنما نرفض المؤامرة على بلادنا، وسنقف أمام هذه المؤامرات مهما كان حجمها، ولن تخيفنا هذه الاتفاقيات أو لجان تقصي الحقائق وما شابه ذلك، فنحن سنحمي أرضنا وثروتنا وكل صغيرة وكبيرة في هذه الأرض، ولن يستطيع أحد أن يفرض علينا أي شيء. 

 من جانبه أكد القيادي في لجنة الاعتصام  الشيخ جرداد الأسد أن اتفاقية قشن باطلة، كونها وقعت من حكومة غير شرعية ومجلس النواب انتهت شرعيته، "ونحن نوجه لهم رسالة بأن الاتفاقية غير مقبولة والشعب المهري يرفضها". 

وتابع: "لا نقبل ببيع أرضنا وموانئنا وسواحلنا لأي جهة وإن جاءت حكومة شرعية منتخبة من الشعب ووقعت اتفاقية فنحن نقبل حينها، أما في هذه الأوضاع فما يجري هو عمل عصابات للاستيلاء على الثروات، وهو مرفوض جملة وتفصيلاَ". 

أما رئيس دائرة الشيوخ بلجنة اعتصام المهرة سالم علي ياسر فأكد الوقوف إلى جانب ما فيه مصلحة الوطن والمواطن، مشيراً أن اليمن تمر الآن بمنعطف خطير وظرف استثنائي، ولا توجد حكومة شرعية..."الشرعية شرعية الشعب وسوف نوقف مع المهرة، ولن نفرت في سيادة الوطن وثرواته". 

انشر الخبر :

اخر الأخبار

طالب عدد من الصحفيين والناشطين اليمنيين، اليوم الجمعة، بتقديم جميع منتهكي الصحافة اليمن إلى المحاكمة، وعلى رأسهم. . .

دانت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، الانتهاكات التي تمارسها مليشيات الحوثي بحق الطائفة البهائية في العاصمة صنعاء، وتهدبد. . .

صبيحة يوم عيد الفطر المبارك أطلقت ميليشيات مسلحة تدعمها الإمارات أعيرة نارية على الشيخ الباني فور انتهائه من خطبة عيد الفطر، في مديرية بيحان غربي شبوة، وأردوه قتيلا على الفور.

ملايين الأطفال اليمنيين يواجهون خطر المجاعة

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram