The Yemen Logo

"مشاورات الرياض اليمنية"..كوميديا خليجية أم هندسة جديدة لكيان الشرعية؟

"مشاورات الرياض اليمنية"..كوميديا خليجية أم هندسة جديدة لكيان الشرعية؟

وحدة الرصد - 20:24 30/03/2022

انطلقت مشاورات يمنية في الرياض، الأربعاء برعاية مجلس التعاون الخليجي رغم غياب جماعة الحوثي المسلحة الرافضة لإجراء حوار في السعودية.

وشارك المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ والمبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ والحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في المشاورات التي تجري برعاية مجلس التعاون الخليجي وتستمر لأكثر من أسبوع.

ويقول القائمون على المشاورات إنها ستبحث ست محاور عسكرية وسياسية وإنسانية، بحسب برنامج المشاورات الذي حصلت فرانس برس على نسخة منه.

ولا يعتبرها الشارع اليمني حدثا كبيرا فهي مشاورات تلحق بسابقاتها التي فشلت ولم يتكبد الشعب من بعدها سوى ويلات الحرب والجوع والمرض.

ويختلف النشطاء والسياسيون في تصنيفاتهم لها، فالبعض منهم يرى فيها كوميديا خليجية جديدة لتمرير أجندة سياسية معينة، والبعض الآخر يأمل بأن تكون بداية للخروج من الأزمة وإيقاف الحرب التي أهلكت الحرث والنسل.

ورصد موقع اليمن نت الكثير من ردود الأفعال حول المشاورات، حيث اعتبرها الصحفي محمد الشبيري " بأنها محاولة لإحياء "نطام صالح" بأقطابه كافة، أو ما كان يتعارف عليه سابقاً بـ"سلطة ومعارضة"، ويعتقد الحلفاء أن ذلك يمثّل حلاً سحرياً في مواجهة الحوثي‼

وفي تغريدة أخرى أفاد الشبيري أن مشاورات هي اللقاء الأول -وجهاً لوجه- بين الثورة السلمية والنظام السابق!

من جانبه كتب الدكتور عبدالله أبو الغيث منشورا تحدث فيه عن أمل اليمنيين تكون هذه المشاورات خطوة قوية لإسقاط الانقلاب الحوثي وإنهاء التدخل الإيراني وكبح جموحه وطموحه في النفاذ إلى المنطقة.

وأضاف: يبارك اليمنيون كل الجهود والمساعي التي تهدف إلى دعم الشرعية الدستورية واستقرار وبناء وتنمية البلاد.

https://www.facebook.com/amamshq/posts/360969756043060

وتابع: يتطلع اليمنيون إلى ضم اليمن لمجلس التعاون لدول الخليج، وهو ما يجب أن يكون منذ زمن بعيد لأواصر القربى والجوار ولروابط التاريخ والجغرافيا وللعلاقة التاريخية الوثيقة بين اليمن وأشقائه في الجزيرة العربية،

وأكد أن انضمام اليمن لمجلس دول التعاون الخليجي سيضيف قوة إلى المجلس ويسهم في التصدي للمخاطر ومجابهة التحديات التي تتعرض لها منطقتنا، ويعزز من فرص الأمن والاستقرار ويحقق التنمية والنهوض  لليمن والمنطقة.

ويرى الخبير في الشؤون العسكرية علي الذهب إلى المشاورات الهدف منها "هندسة" كيان الشرعية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الهندسة تعني بالمفهوم المألوف: استبدال القطعة التالفة بأخرى جديدة.

وتابع ساخرا: لكن الملاحظ أن كل القطع خردة في "إشارة إلى المشاركين بمؤتمر الرياض" .

ويذهب الصحفي غمدان اليوسفي إلى أن المشاهد الأولى لمشاورات الرياض تكسر الجليد الذي تشكل منذ 2014 بين القادة السياسيين.

وأضاف أن عدد كبير من الأطراف التي تنافرت وأشعلت حروبا في وسائل التواصل، وقطيعة على الأرض، اليوم يتعانق الجميع في قاعة واحدة، وهي فاتحة ربما لفتح سيرة جديدة من التفاهمات وكسر الجمود السياسي.

من جانبه يقول رئيس مجلس الشورى اليمني أحمد عبيد بن دغر إن مشاورات الرياض محاولة أخوية خليجية رفضها الحوثيين، فأظهروا عداوة للسلام، وكرهًا لليمن واليمنيين والمنطقة، المشاورات.

وأضاف: إن لم تنجح في تحقيق السلام الدائم والشامل، فإنها ستنجح حتمًا في توحيد صفوف المقاومة، والمواجهة مع الحوثيين وإيران، شكرًا مجلس التعاون، شكرًا أشقائنا في المملكة.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

الهجوم لم يتسبب في وقوع إصابات، وإنما أحدث فقط أضرارًا طفيفة في سقف أحد المباني

أصيب بطعنة "جنبية" في رأسه وكسر في يده اليسرى، نقل على إثرها إلى المستشفى الجمهوري

ساعات انقطاع التيار وصلت إلى ثلاث ساعات ونصف مقابل ساعتي تشغيل

مليشيا الحوثي صعدت مؤخرا بشكل لافت عمليات قمع النساء والتضييق عليهن عبر عدد من الإجراءات

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram