مسؤول يمني: وفد المشاورات الحكومي يصل جنيف

اليمن نت -
المجال: أخبار التاريخ: سبتمبر 5, 2018

أكد مدير مكتب الرئيس اليمني “عبدالله العليمي”، اليوم الأربعاء، إن فريق المشاورات الحكومي وصل إلى “جنيف” في المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة عبر مبعوثها الخاص الى اليمن .

وقال “العليمي” في تغريدات بصفحته على موقع التدوين المصغر “تويتر”، إن الحكومة اليمنية تلتزم في كل محطة مِن محطات البحث عن السلام بالإيجابية والجدية والالتزام بالمواعيد المحددة سعياً منها لما يخدم ابناء الشعب اليمني ويعزز فرص السلام.

ولفت العليمي إلى أن هذه المشاورات كغيرها من سابقاتها من الجولات تهدف بالأساس وبكل وضوح إلى بحث السبل والآليات لتطبيق قرار مجلس الآمن الدولي 2216 وأهدافه المتمثلة في انهاء الانقلاب واستعادة الدولة ونزع سلاح الحوثيين ثم استئناف العملية السياسية وفقاًللمرجعيات المقرة ودون ذلك فلن يكون سلام ولا إستقرار.

وبين أن الوفد الحكوم سيضع معاناة اليمنيين في قائمة أولوياته باعتبارها المقدمة الضرورية والمؤشر الجدي في مسار المشاورات ، ملتزما احترام ارادتهم وحفظ حقوقهم واستعادة دولتهم.

واعتبر أن الإجراءات الانسانية لبناء الثقة محور ارتكاز هذه الجولة من المشاورات.

وكان سفير اليمن بواشنطن ومندوبها الدائم بالأمم المتحدة، أحمد بن مبارك، قال في تصريحات صحفية سابقة، إن مشاورات جنيف تعدّ بمثابة “اختبار أخير” عن مدى جدية جماعة الحوثي المسلحة في المشاورات.

وأشار لجريدة “اليوم السابع” المصرية أن “الهدف الرئيس من مشاورات جنيف هو تحقيق تقدم فى إجراءات بناء الثقة، المتمثلة فى الإفراج عن المختطفين والأسرى والمعتقلين، فتح الحصارات عن المدن وتوفير ممرات أمنه للمساعدات الإنسانية، توفير آليات لدفع الرواتب فى عموم البلاد بعد ضمان توريد كل الإيرادات المركزية للبنك المركزى فى عدن، إعادة فتح مطار صنعاء”.

لكنه أبدى عدم تقاؤله حيال نتائج المشاورات مع الجماعة المسلحة، مؤكدًا أنها “اعتادت المرواغة واستغلال فرص المشاورات لإعادة ترتيب أوراقها على الأرض”.