مسؤول حكومي: إعصار “لبان” يتجه نحو سقطرى والمحافظات الشرقية اليمنية

اليمن نت - خاص
المجال: أخبار التاريخ: أكتوبر 10, 2018

 

توقع مسؤول في الحكومة اليمنية، وصول تأثير إعصار “لبان” غداً الخميس، على مناطق تابعة لأرخبيل سقطرى اليمنية.

وقال وزير الثروة السمكية، فهد كفاين، في منشور بصفحته على موقع “فيسبوك”، إن آخر خرائط الاقمار الصناعية تشير أن تصنيف حالة الإعصار بلغت من الدرجة الأولى فجر يوم الاربعاء بسرعة دورانية حول المحور 65 عقدة.

مشيراً إلى أن الإعصار يتمركز في شرق الشمال الشرقي من سقطرى بمسافة 318 ميل بحري (570كيلومتر).

ومن المرجح أن تبلغ سرعة الدوران حول المحور الى 70 عقدة –حسب توضيح كفاين- مما سيؤثر حزام السحب الركامية على سقطرى مساء اليوم الأربعاء.

موضحاً أن تقارير إرصاد المراقبين وغرفة الإنذار المبكر تشير بارتفاع ملحوظ في أمواج البحر لسواحل حوف والمحيفيف ونشطون وبعض المناطق الشرقية من حضرموت بشكل طفيف.

وبحسب الوزير كفان، سيبدأ تأثير الإعصار غداً الخميس على الجهة الشرقية والشمالية الشرقية “مطياف وأريسيل وساحل حالة الى دحمري” من جزيرة سقطرى ويبلغ ذروته يوم الجمعة بالتأثير الكامل على أرخبيل سقطرى وسواحل حوف الى نشطون.

متوقعاً وصول تأثيره على المهرة وحضرموت يومي “السبت والأحد” القادمين، متحركا الى شبوة وخليج عدن في حال استمر في مساره الحالي.

وسميت العاصفة المدارية “لبان”، وهو اسم مختار من سلطنة عمان، ويشير إلى شجرة اللبان العمانية الشهيرة بمحافظة ظفار.

واشتدت قوة وسرعة العاصفة لبان خلال الساعات الماضية، متحولة إلى إعصار من الدرجة الأولى، مصحوبا برياح عاتية تتراوح بين 120 و150 كيلومترا في الساعة، ولا يزال مساره غير واضح حتى الآن.