The Yemen Logo

مركز دراسات يصدر تقرير معلوماتي عن مراسلي وسائل الاعلام الخارجية في اليمن

مركز دراسات يصدر تقرير معلوماتي عن مراسلي وسائل الاعلام الخارجية في اليمن

اليمن نت - 21:01 13/01/2018

أصدر مركز الدراسات و الاعلام الاقتصادي، اليوم السبت، تقرير جديد حول مراسلي وسائل الاعلام الخارجية في اليمن.

وأشار المركز إلى أن التقرير يهدف، إلى تلمس بيئة عمل المراسلين الإعلاميين لوسائل الاعلام الخارجية وكيف اثرت الحرب علي هذه الشريحة الهامة من الإعلاميين وحجم الانتهاكات التي تعرضوا لها وغياب المرأة عن هذا المجال او اقصاءها منه. كما قدم التقرير مجموعة من التوصيات لتجاوز اهم التحديات التي يواجهها مراسلي وسائل الاعلام الخارجية.

وأضاف: أن التقرير تناول أوضاع مراسلي وسائل الاعلام الخارجية من عدة محاور تتمثل في خارطة تواجد المراسلين و التحديات الميدانية التي تواجههم سواء في المناطق التي يسيطر عليها الحكومة الشرعية أو تلك التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين , كما تناول التقرير الصعوبات و التحديات الت يواجهها الصحفيين الاجانب سواء تلك المتعلقة بالدخول الى اليمن أو التحديات الامنية الت تعترضهم أثناء العمل في الميدان .

وركز التقرير على الحضور للمرأة كمراسلة لوسائل الاعلام الخارجية و أسباب هذا الغياب . كما تطرق التقرير الى غياب رابطة مراسلي وسائل الاعلام الخارجية, إضافة الى الصعوبات في الحصول علي المعلومات و الانتهاكات التي تعرض لها مراسلي وسائل الاعلام الخارجية.

وأكد رئيس المركز "مصطفى نصر" أن التقرير يهدف إلى تسليط الضوء على واقع مراسلي و سائل الاعلام الدولية في اليمن و الصعوبات التي يواجهونها في نقل معاناة اليمنيين و إظهار الحقيقة للعالم لاتخاذ موقف ينهي هذه الكارثة على هذا البلد المنكوب , و ضرورة قيام المؤسسات و الهيئات الدولية المعنية بالإعلام بضمان تسهيل عمل مراسلي وسائل العلام في اليمن للقيام بدورهم , و الزام كافة الاطراف في اليمن بتسهيل دخول مراسلي وسائل الاعلام الدولية .

و أوصى التقرير الى ضرورة تحييد عمل مراسلي وسائل الاعلام الخارجي عن اطراف الصراع وتمكينهم من نقل الاحداث في كافة مناطق اليمن دون المساس بحريتهم واستقلاليتهم في عملهم المهني. و العمل على وقف كافة الانتهاكات وإجراءات التضييق علي مراسلي وسائل الاعلام الخارجي في الانتقال بين المدن المختلفة لتغيطة الاحداث ومحاسبة مرتكبيها وعدم افلاتهم من العقاب , و تسهيل دخول الصحفيين الأجانب الي اليمن وتوضيح إجراءات الحصول علي التاشيرات وتسهيل حصولهم علي رحلات الطيران سواء عبر طيران الامم المتحدة او طيران اليمنية.

و طالب التقرير وسائل الاعلام الخارجي اتاحة المجال للصحفيات للعمل كمراسلات وعدم اقتصار عمل المراسلين علي الصحفيين الذكور فقط , و العمل على تأهيل وتدريب الاعلاميات في اليمن بما يمكنهن من منافسة الاعلاميين في العمل كمراسلين، و العمل على خلق بيئة عمل تساهم في تعزيز قدرات المرأة في المجال الاعلامي.

و أوصى التقرير بضرورة أنشاء رابطة مراسلي وسائل الإعلام الأجنبية في أطار نقابة الصحفيين اليمنيين للدفاع وحماية حقوق المراسلين الأجانب و المحليين , و ضرورة ضمان حماية وسلامة مراسلي وسائل الاعلام الخارجي وتسهيل حركة انتقالهم من والي اليمن وكذلك بين المدن المختلفة .

كما طالب التقرير بضرورة فتح مطار صنعاء الدولي وكافة مطارات اليمن لتسهيل المهمة على الصحفيين الأجانب في الوصول الى مناطق واسعة في اليمن و تغطية الكارثة الانسانية التي تشهدها اليمن جراء الحرب.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

اتهمت تقارير محلية ميليشيا الحوثية بتشديد الرقابة على الاتصالات والتجسس على اليمنيين وتحويل قطاع الاتصالات إلى أداة عسكرية واستخبارية إلى جانب الأموال الضخمة التي يدرها هذا القطاع.

ترغب الإدارة الأميركية، بحسب المطلعين على الملف اليمن، في رؤية فتح محطات أخرى لخطوط الطيران اليمنية

السلام في اليمن ومستقبله، هو قرار استراتيجي، يتخذه في الأساس اليمنيون أنفسهم،

يعود الحديث عن تنظيم القاعدة مجددا إلى المحافظات الجنوبية، وتحديداً أبين وشبوة، بعد شهرين من التحول السياسي في البلاد المتمثل. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram