The Yemen Logo

مركز دراسات: توقف المرتبات ينذر بإغلاق 13 ألف مدرسة في اليمن

مركز دراسات: توقف المرتبات ينذر بإغلاق 13 ألف مدرسة في اليمن

اليمن نت - 21:26 22/08/2017

حذر مركز الدراسات والإعلام التربوي (غير حكومي) من تعرض 13 ألف مدرسة للإغلاق معظمها في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد، بسبب أزمة الرواتب.

وقال المركز، في تقرير صدر الثلاثاء، إن "توقف رواتب 70% من المعلمين منذ 10 أشهر، يهدد أكثر من 13 ألف مدرسة بالإغلاق، ما يعني حرمان ملايين الأطفال من حقهم بالتعليم".

ويشير إلى التقرير إلى أن مقدار قيمة مرتبات المعلمين المتوقفة خلال الأشهر الماضية 102 مليار ريال (الدولار=372)، وهو ما يمثل تأثيرًا ليس فقط على التعليم بل على الوضع المعيشي والاقتصادي بشكل عام.

ويقول التقرير "خلال العام الماضي بقيت أكثر من 1400 مدرسة في عموم البلاد مغلقة، 78% منها متضررة بشكل جزئي أو كلي، و22% محتلة عسكريًا أو تستخدم لإيواء نازحين".

وتراجع نسبة الالتحاق بالتعليم العام الماضي، بنسبة 3% "بسبب الخوف من انتشار الأمراض، وارتفاع نسبة المخاطر في كثير من المدن، وتردي الوضع المعيشي للأهالي".

ويشير إلى أن "عدد الأطفال الذين خرجوا من التعليم منذ بداية الحرب أواخر 2014 حتى الآن وصل إلى 1.4 مليون طفل في سن التعليم العام، إضافة إلى 1.7 مليون طفل قبل الحرب، ما يرفع عدد الاطفال خارج الدارسة إلى 3.1 مليون طفل".‎وبحسب التقرير فقد سجل العام الماضي "أعلى معدل في حوادث الاعتداء على المدارس أثناء الدوام المدرسي منذ بداية الحرب"، حيث سجل المركز 32 حادثة "اعتداء" على مدراس في مختلف محافظات الجمهورية، تنوعت بين قصف للطيران وقصف مدفعي أو اعتداء مسلح.

وقررت وزارة التربية التعليم بالحكومة المعترف بها دولياً، هذا الشهر، انطلاق العام الدراسي الجديد في النصف الثاني من سبتمبر/أيلول المقبل في جميع المحافظات الخاضعة لسيطرتها.

 

انشر الخبر :

اخر الأخبار

نفت فرنسا، اليوم الجمعة، أي تواجد عسكري لها في منشأة بلحاف لتسييل وتصدير الغاز الطبيعي في شبوة، جنوب شرقي اليمن، تشارك. . .

قال الجيش الوطني، اليوم الجمعة، إنه رصد أكثر 3700 خرق للهدنة الأممية، ارتكبته مليشيات الحوثي في محافظة تعز، منذ بدء سريان. . .

تمّت السيطرة على كلّ الحرائق التي اجتاحت الأربعاء والخميس مناطق حرجية وحضرية في شمال شرق الجزائر، مودية بحياة 38 شخصا. . .

أجرت الصين، التي تعتبر تايوان إقليما تابعا لأراضيها، مناورات حربية وتدريبات عسكرية حول الجزيرة

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram