The Yemen Logo

مركز خليجي يدعو المجتمع الدولي إلى التدخل لضمان سلامة الصحفيين الأربعة

مركز خليجي يدعو المجتمع الدولي إلى التدخل لضمان سلامة الصحفيين الأربعة

غرفة الأخبار - 17:40 05/08/2022

وجه مركز حقوقي خليجي، اليوم الجمعة، دعوة إلى المجتمع الدولي، خاصة الحكومات التي لديها نفوذ في اليمن، والأمم المتحدة، للتدخل العاجل لدى مليشيات الحوثي، لضمان صحة وسلامة الصحفيين الأربعة المحكومين بالإعدام.

جاء ذلك في بيان لمركز الخليج لحقوق الإنسان، المعني بحقوق الإنسان في دول الخليج والدول المجاورة.

وأعرب المركز عن قلقه البالغ بشأن سلامة الصحفيين المختطفين بسبب أنشطتهم الصحفية السلمية ويدعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عنهم، مشيراً إلى أنهم يعانون في ظروف احتجاز سيئة للغاية.

وأشار المركز، إلى أن الصحفيين الأربعة، عبد الخالق أحمد عمران، أكرم صالح الوليدي، الحارث صالح حامد، وتوفيق محمد المنصوري، لا يزالون يواجهون معاملة قاسية ولا إنسانية، وإهمالاً صحياً متعمداً، بالإضافة إلى التعذيب الجسدي والنفسي، بما في ذلك توجيه الإهانات اللفظية لهم وتهديدهم. يمكن القول إن كل هذا هو بمثابة الحكم عليهم بالموت البطيء.

لقد تدهورت حالتهم الصحية، خاصة توفيق المنصوري الذي يعاني من العديد من الأمراض المزمنة، منها السكري وأمراض القلب، وأكرم الوليدي التي بعثت والدته رسالة صوتية تتضمن استغاثة ناشدت فيها الجميع لإنقاذ ابنها من الموت الذي يحدق به من جميع الجهات.

وفي 22 أبريل/نيسان 2020، تقدم الصحفيون الأربعة باستئنافٍ ضد الحكم الابتدائي بالإعدام الصادر ضدهم من قبل المحكمة الجزائية المتخصصة في جلسةٍ عقدتها بتاريخ 11 ابريل/نيسان 2020.

وقد قام محامي حقوق الإنسان البارز عبدالمجيد صبره بإجراءات تقرير الاستئناف وتقييده ضد حكم الإعدام الذي صدر ضدهم بعد حصوله في 20 أبريل/نيسان 2020 على توكيل جديدٍ منهم للقيام بمهمة الدفاع عنهم.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2020، تم نقلهم من سجن الأمن والمخابرات إلى سجن للتبادل في معسكر الأمن المركزي، وهو سجن يحتجز فيه السجناء الذين تقرر المليشيات مبادلتهم.

وأشار المركز، الذي يقع مقره في لبنان، إلى أنه منذ نقلهم ولحد الآن لم يتسن لهم مقابلة أسرهم أو محاميهم.

وصرح عبدالمجيد صبرة لمركز الخليج لحقوق الإنسان "أنا كمحامٍ لم أتمكن من مقابلتهم أو زيارتهم منذ اعتقالهم في سنة 2015."

 وأوصى المركز المجتمع الدولي بأسره وخاصة الحكومات التي لديها نفوذ في اليمن، وكافة آليات الأمم المتحدة وعلى وجه الخصوص المقررين الخاصين المعنيين، وبشكلٍ عاجل، للتدخل لضمان صحة وسلامة الصحفيين.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

سادت حالة من الحزن والاستياء القطاعَ الطبي في مصر بعد وفاة الطبيب الشاب "نبيل عادل سيدار" -وهو طبيب جراحة مقيم- إثر إصابته. . .

شددت على أهمية أخذ الاعتبار المتجدد باتخاذ إجراءات مبكرة ضد الفيضانات على جميع المستويات كونها مسألة عاجلة.

جاء ذلك في حديثه مع نظيره البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني في العاصمة الأردنية عمان.

غادرت، اليوم الثلاثاء، أول سفينة تابعة للأمم المتحدة لنقل الحبوب الأوكرانية ميناء بيفديني في جنوب أوكرانيا، متّجهة إلى إفريقيا. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram