The Yemen Logo

مرصد اعلامي يوثق 143 حالة انتهاك ضد الحريات الصحفية في اليمن خلال 2019

مرصد اعلامي يوثق 143 حالة انتهاك ضد الحريات الصحفية في اليمن خلال 2019

اليمن نت - 16:07 01/01/2020

اليمن نت-متابعة خاصة

قال تقرير صادر عن مرصد الحريات الإعلامية، اليوم الأربعاء إن الانتهاكات التي طالت الحريات الصحفية خلال العام الـ 2019 في اليمن بلغت حوالي 143 حالة.

وأشار المرصد إلى أن حالتي قتل تعرض لها اعلاميين، بالإضافة إلى رصد 9 حالات إصابة، و6 حالة اختطاف، و15 حالة اعتقال، و30 حالة اعتداء، و20 حالة تهديد، وحاله واحدة إيقاف عن العمل، و11 انتهاك ضد مؤسسات إعلامية، و49 حالة أخرى.

وتوزعت الانتهاكات، على عدد من الحالات منها إحالة صحفيين للنيابة وتعميم بعدم التوثيق والتصرف بممتلكات 25صحفي ووسيلة إعلامية تمهيدا لمصادرتها.

وأكد المرصد أن الصحفيين في اليمن يعملون في بيئة معادية بسبب تزايد الممارسات القمعية التي وصفتها بـ"الممنهجة" ضد الصحفيين من قبل أطراف الصراع والتي اعتبرت الاعلام أكبر أعدائها.

وأضاف التقرير" أن جماعة الحوثي المسلحة لا تزال ترفض الافراج عن الصحفيين المخفيين في سجونها والذي مر على البعض منهم أكثر من أربعه أعوام".

كما اتهم التقرير أطراف تابعه للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً على اعتقال صحفيين في مناطق سيطرتها منها محافظه تعز وعدن وشبوه وحضرموت.

وتتصدر جماعة الحوثي- بحسب التقرير- قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن بواقع75 انتهاك من اجمالي الحالات المسجلة خلال العام الماضي، و37 حالة انتهاك مارستها أطراف تابعة للحكومة اليمنية، و16 انتهاك قام بها مجهولين، و7 حالات مارستها أطراف تابعة لمسلحي المجلس الانتقالي الجنوبي، و1 حالة انتهاك واحدة قامت بها قوات التحالف العربي، و7 حالات سجلت ضد أطراف أخرى.

وأشار المرصد إلى تعرض 11مؤسسة إعلامية خلال العام الماضي 2019 لانتهاكات مختلفة تنوعت بين 4 حالات نهب ممتلكات وسائل إعلامية، وحالة اقتحام لوكالة الانباء اليمنية سبأ بمحافظة عدن، و4 حالات اعتداء على مؤسسات إعلامية وهي مبنى الإذاعة والتلفزيون وصحيفة1 4 أكتوير وصحيفة الشارع، وإطلاق النار على مبنى صحيفة عدن الغد، وحالة سرقة الاسم التجاري للمؤسسة الإعلامية هنا عدن.

ورصد التقرير خلال العام ال ماضي72 حالة انتهاك بمدينة صنعاء، و31 حالة انتهاك بمدينة تعز، و16 حالة انتهاك بمدينة عدن، ثم مدينة حضرموت بـ7 حالات، والضالع بـ6 حالات انتهاكا، ومحافظة الجوف بـ4 حالات، ثم محافظات حجة وشبوة والمهرة بـ2 حالات انتهاك لكلا منها على حده، ومحافظة ابين بحاله واحدة.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

قتل سبعة أفراد من أسرة واحدة بمحافظة شبوة شرقي اليمن، يوم السبت، بغارة جوية استهدف مركبتهم أثناء من مرورها. . .

قال تقرير حكومي إن الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها ميليشيا الحوثي بمحافظة الجوف تسببت بمقتل وإصابة. . .

قاد محمد صلاح فريقه ليفربول لصدارة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، وذلك بعد الفوز على كريستال بالاس بثلاثية. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram