The Yemen Logo

مراسلون بلا حدود: اليمن بؤرة سوداء للمعلومة وللصحفيين

مراسلون بلا حدود: اليمن بؤرة سوداء للمعلومة وللصحفيين

اليمن نت - 10:31 29/06/2018

قالت منظمة مراسلون بلا حدود، إن 5 صحفيين يمنيين قتلوا منذ بدء مطلع العام الجاري، واصفةً إياها ببداية سنة سوداء بالنسبة للصحفيين.

وأضافت المنظمة في بيان لها، أن اليمن تحتل على التوالي على المرتبة مائة وسبعة وستين من التصنيف العالمي لحرية الصحافة.

ووصفت المنظمة اليمن وسوريا بالبؤر السوداء للمعلومة وللصحفيين، الذين لم يكن لهم من خيار، أمام التهديدات، إلا ترك هذه المهنة أو مغادرة البلاد.

وسجل النصف الأول من عام 2018، حسب مقياس الانتهاكات الواقعة على حرية الصحافة الذي تعتمده منظمة "مراسلون بلا حدود" 47 قتيلاً بينهم 36 صحافياً محترفاً و9 صحافيين مواطنين ومتعاونين اثنين مع وسائل الإعلام.

وأفادت "مراسلون بلا حدود" أن البلدان التي سقط فيها العدد الأكبر من الضحايا هي: أفغانستان (11 صحافياً)، وسورية (7 صحافيين)، واليمن (5 صحافيين) والمكسيك (5 صحافيين)، واصفة بداية العام بـ "السوداء بالنسبة للصحافيين"، ولافتة إلى أنها صرفت 40 في المائة من المنح التي تخصصها للصحافيين في إعادة التوطين وتأمين السلامة.

وعرفت سورية واليمن سقوط عديد الضحايا في صفوف العدد القليل من الصحافيين الذين ظلوا يقومون بالتغطية الصحافية في المنطقة. وتحتلّ سورية واليمن، على التوالي، المرتبة 177 والمرتبة 167 من التصنيف العالمي لحرية الصحافة.

وقُتل في سورية، منذ بداية العام، صحافي محترف و5 صحافيين مواطنين ومتعاون، قضوا خلال القصف.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram