The Yemen Logo

محمد بن سلمان.. كل ما تريد معرفته عن الأمير المثير للجدل الأقوى في السعودية

محمد بن سلمان.. كل ما تريد معرفته عن الأمير المثير للجدل الأقوى في السعودية

ترجمة خاصة - 00:45 28/09/2022

اليمن نت- واشنطن بوست- ترجمة خاصة:

بالتزامن مع إعلان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان رئيساً للوزراء في السعودية في سابقة لم تحدث من قَبل نشرت وسائل الإعلام الأمريكية تقريراً عن الأمير، الذي توحش في القمع داخل المملكة وخارجها.

وكالة بلومبرج نشرت تقريراً -نقلته واشنطن بوست- عن الأمير محمد بن سلما يعيد "اليمن نت" نقله إلى العربية.

منذ عهد مؤسس البلاد، عبد العزيز آل سعود، لم يسبق أن تركزت الكثير من القوة في يد رجل واحد في المملكة العربية السعودية. فولي العهد الأمير محمد بن سلمان ليس ملكًا بعد. لكن الأمير البالغ من العمر 37 عامًا يدير البلاد بشكل أساسي لوالده الملك سلمان بن عبد العزيز، البالغ من العمر 86 عامًا.

 قفز الأمير، الذي حل محل والده كرئيس للوزراء في أواخر سبتمبر، جيلًا من الأعمام وأبناء العم الأكبر سنًا ليصبح وريثًا للعرش في واحدة من آخر الأنظمة الملكية المطلقة المتبقية في العالم. لقد أشرف على التغييرات التي هزت المملكة، وخفف القيود الدينية التي شكلت المجتمع الإسلامي المحافظ لعقود. كما حاول تقليل اعتماد مصدر النفط الخام على النفط وإعادة تحديد مكانه في العالم - ضغط من أجل التنمية في قطاعات جديدة مثل السياحة - مع زيادة القمع السياسي.

يقول أنصاره إن طموحه الجريء وقبضته الحديدية هو المطلوب لإنقاذ اقتصاد غير مستدام. يقول منتقدوه إنه ديكتاتوري ومتعطش للسلطة ومتهور.

الوضع

عندما تولى جو بايدن منصبه كرئيس للولايات المتحدة في عام 2021، تجنب التعامل مع الأمير محمد. في حملته الانتخابية، تعهد بايدن بجعل المملكة العربية السعودية «منبوذة» عالمياً بسبب مقتل كاتب العمود في واشنطن بوست جمال خاشقجي عام 2018 على يد عملاء سعوديين داخل قنصلية بلاده في اسطنبول. خلص تقييم استخباراتي أمريكي إلى أن الأمير محمد وافق على الأرجح على عملية للقبض على خاشقجي أو قتله، وهو مواطن سعودي ينتقد حكومتها.

ونفى محمد بن سلمان أي تورط له بينما قبل المسؤولية الرمزية باعتباره الحاكم الفعلي للمملكة. لم يذهب بايدن أبدًا إلى حد تجنب السعوديين تمامًا، لكن إدارته أصرت على أن الرئيس لن يتعامل إلا مع «نظيره» الملك سلمان. ومع ذلك، بحلول منتصف عام 2022، وضع ارتفاع أسعار النفط بايدن تحت ضغط لخفض التضخم - وبالتالي إصلاح العلاقات مع المملكة العربية السعودية، المنتج المتأرجح الذي يمكنه زيادة صادرات النفط صعودًا أو هبوطًا. في منتصف يوليو، التقى بايدن مع محمد بن سلمان، الرجلان صدما قبضتيهما للكاميرا ويؤشران على نهاية موجة البرود في علاقتهما.

الخلفية

ولد محمد بن سلمان عام 1985، ويرى نفسه جزءًا من الجيل الأول الذي نشأ في العصر الرقمي. واحد من آلاف الأمراء في العائلة المالكة السعودية، تخرج بشهادة في القانون من جامعة الملك سعود وبدأ مسيرة صاخبة في الحكومة، واشتبك مع بعض المسؤولين مع الحفاظ على علاقات وثيقة مع والده – الذي ظل محافظاً على الرياض لفترة طويلة.

عندما اعتلى الملك سلمان العرش في عام 2015، عين وزير دفاع محمد بن سلمان، وارتفع نجم الأمير بسرعة. بحلول عام 2017، كان قد دفع ابن عمه الأكبر جانبًا ليصبح وريثًا للعرش والحاكم الفعلي، وأشرف على جميع الحقائب الرئيسية للمملكة من النفط إلى السياسة الخارجية.

خفف محمد بن سلمان العديد من القيود الاجتماعية، وأنهى الحظر المفروض على السائقات، وكبح سلطة الشرطة الدينية، والسماح بالاختلاط بين الجنسين والحفلات الموسيقية العامة.

 تتماشى هذه التغييرات مع خطة الأمير للمستقبل، رؤية 2030، التي تتوقع مجتمعًا أكثر انفتاحًا واقتصادًا متنوعًا. ومع ذلك، تحت قيادة الأمير، قامت السلطات السعودية أيضًا بقمع المعارضة الداخلية، وسجن رجال الأعمال ورجال الدين والنشطاء والكتاب والعلماء من مختلف الأطياف السياسية.

في عام 2020، احتجزت السلطات ولي العهد السابق، الأمير محمد بن نايف، مع شقيق الملك، الأمير أحمد بن عبد العزيز، واتهمتهم بتقويض الدولة. وتبنى محمد بن سلمان سياسة خارجية أكثر حزما من القادة السعوديين الآخرين، حيث دخل ثم حل الخلاف مع قطر المجاورة. كما بدأ حملة قصف في عام 2015 في اليمن، حيث تحولت حرب أهلية منذ ذلك الحين إلى واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

حجج منطقية

يشعر المشككون بالقلق من أن الأمير قليل الخبرة ومتهور للغاية - وأن أسلوبه الاستبدادي سيضمن عدم بقاء أحد للتحقق من سلطته أو التشكيك في خططه. لقد أثار احتكاره للسلطة والميول القمعية بالفعل عداء بعض الحلفاء المحتملين، بما في ذلك بعض أفراد العائلة المالكة وكذلك المثقفين والنشطاء السعوديين الذين طالبوا بالعديد من التغييرات التي أدخلها فيما بعد رغم اعتقال معظمهم.

أثار إصلاحه السريع للحياة في المملكة قلق بعض السعوديين العاديين الذين انزعجوا من التغيرات الاجتماعية أو يكافحون لمواكبة ارتفاع تكاليف المعيشة. ومع ذلك، فإن العديد من السعوديين الآخرين هم من المؤيدين المتحمسين للأمير وخططه، قائلين إنه أعاد تنشيط بلادهم، وأطلق العنان لإمكاناتها للنمو والتغيير ومنحهم الحريات الاجتماعية الأساسية التي حرموا منها منذ فترة طويلة.

يرى المدافعون عنه أن طاقته الشبابية ميزة في بلد يقل فيه عدد المواطنين عن 30 عامًا. في كلتا الحالتين، من المحتمل أن يبقى الأمير هنا؛ باستثناء حدث غير متوقع، سوف يعتلي العرش بعد وفاة والده.

يمكن أن يمنحه صغر سنه عدة عقود لمتابعة أجندته وترسيخ إرثه الأخير.

مراجع

• تقرير خدمة أبحاث الكونغرس حول العلاقات الأمريكية السعودية.

• نسخة من مقابلة بلومبيرج واسعة النطاق مع الأمير.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

سقط المنتخب السعودي، اليوم السبت، بهدفين نظيفين أمام بولندا في الجولة الثانية من دور المجموعات في مونديال قطر على استاد. . .

قالت وكالة أنباء سبأ الرسمية إن أعضاء في مجلس القيادة الرئاسي قدموا، اليوم السبت، مقترحات بمعاقبة قيادات مليشيات الحوثي. . .

سقط المنتخب التونسي، اليوم السبت، بشكل مخيب أمام أستراليا بهدف نظيف في الجولة الثانية من دور المجموعات في مونديال. . .

بات منتخب قطر المضيف أوّل المودعين في مونديال 2022 لكرة القدم، اليوم الجمعة، بعدما مُني بخسارة ثانية توالياً وهذه المرة أمام. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram