The Yemen Logo

محلل سياسي يكشف تفاصيل صفقة المخلوع مع أبو ظبي لتسليم الحديدة

محلل سياسي يكشف تفاصيل صفقة المخلوع مع أبو ظبي لتسليم الحديدة

اليمن نت - 11:33 22/07/2017

كشف المحلل السياسي اليمني / ياسين التميمي/ أن المخلوع صالح يحكم قبضته الأمنية والعسكرية على محافظة الحديدة.

وأكد التميمي أن هذه السيطرة سر تصرف المخلوع صالح بشأن الحديدة ورفضه بكل ثقة لمقترحات اسماعيل ولد الشيخ أحمد بشأن تسليم المحافظة.

التميمي وفي مقال له خاص بموقع "اليمن نت" أشار إلى أن منشأ الثقة هذه لا يقتصر على حقيقة أن المخلوع مسيطر على الحديدة عبر قواته وعبر أنصار حزبه، فهذه السيطرة لا يمكن أن تصمد أمام الجيش الوطني والتحالف العربي، إذا ما قررا أن يخوضا معركة حقيقية لاستعادة الحديدة، تماماً كما حدث في بقية المدن والمحافظات المحررة. حسب قوله.

وأوضح التميمي أن نبرة التحدي التي عبر عنها المخلوع، لا تنفصل أبداً عن الترتيبات التي يجريها مع القوة الثانية في التحالف "في إشارة منه إلى ابو ظبي" التي يبدو انها نجحت في حمل الرياض على التفكير بإمكانية اجتراح حل للأزمة والحرب في اليمن من خارج المرجعيات الأساسية الثلاث.

وأكد التميمي أن هذا الحل لا يعني إلا إعادة إنتاج مبادرة كيري التي رفضها الرئيس عبد ربه منصور هادي وأفشلها، مشيراً إلى أن المملكة كانت راضية بهذا الرفض أو أنها لم تكن معنية بتمرير المبادرة التي تهدف بوضوح إلى إعادة تمكين الحوثيين من جسد الدولة اليمنية، وتحجيم دور السلطة الشرعية الحالية وتهميش القوى السياسية المرتبطة معها وربما استهدافها سياسياً ووجودياً.

وجاء في مقال "التميمي":  لا تخفي أبو ظبي ورجلها النافذ محمد بن زايد كراهيتهما المطلقة للإخوان المسلمين ولا يكفان عن تصنيف التجمع اليمني للإصلاح على أنه الذراع السياسي للإخوان المسلمين في اليمن، ولهذا يتصدر الإصلاح قائمة أعداء أبو ظبي في اليمن، إلى حد يبدو المخلوع صالح وحلف الانقلاب أصدقاء محتملين ومرجحين ربما، لأبو ظبي.

وأكد التميمي أن الشعب اليمني  أمام مرحلة شديدة السوء من التطورات التي لم يعد يكتنفها الغموض كما كان في السابق، فالإمارات تمعن في إهانة اليمنيين بصور شتى عبر المضي في تقسيم بلادهم وفي ممارسة سلسلة من عمليات الاعتقالات والتعذيب والتغييب في عدد لا حصر له من السجون السرية، وفي إنشاء القواعد العسكرية التي تكرس من خلالها نفوذها على الأراضي اليمنية.

وقال "التميمي" في ختام مقاله: لم يفقد اليمنيون الامل في حل حقيقي للأزمة والحرب في بلادهم إلا حينما تسلطت الإمارات على المشهد وباتت المتحكم الأول في مشهد الحرب، في هذا الظرف الذي تنشغل فيه قائدة التحالف العربي عن اليمن بترتيبات السلطة وبانقلاب القصر الذي نفذ مؤخراً ويبدو أنه سيستغرق القيادة السعودية الجديدة فترة طويلة من الزمن.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن قد اقترح تسليم محافظة الحديدة لطرف ثالث على أن يتم تشكيل مجلس حكم لا ينتمي للشرعية ولا للتحالف.

وكشفت مصادر اعلامية تسريبات لمضمون الوثيقة التي نصت على نقل البنك المركزي إلى الحديدة على أن تلتزم الأمم المتحدة بدفع مرتبات كافة المحافظات مقابل توريع الشرعية والانقلابيين العائدات إلى مركزي الحديدة.

ولم يعلق أي مصدر حكومي على هذه التسريبات غير أن الحكومة أعلنت في وقت سابق موافقتها المبدئية على مقترحات ولد الشيخ بشأن تسليم الحديدة.

 

انشر الخبر :

اخر الأخبار

نفت فرنسا، اليوم الجمعة، أي تواجد عسكري لها في منشأة بلحاف لتسييل وتصدير الغاز الطبيعي في شبوة، جنوب شرقي اليمن، تشارك. . .

قال الجيش الوطني، اليوم الجمعة، إنه رصد أكثر 3700 خرق للهدنة الأممية، ارتكبته مليشيات الحوثي في محافظة تعز، منذ بدء سريان. . .

تمّت السيطرة على كلّ الحرائق التي اجتاحت الأربعاء والخميس مناطق حرجية وحضرية في شمال شرق الجزائر، مودية بحياة 38 شخصا. . .

أجرت الصين، التي تعتبر تايوان إقليما تابعا لأراضيها، مناورات حربية وتدريبات عسكرية حول الجزيرة

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram