The Yemen Logo

محكمة أمريكية ترفض دعوى سعودية ضد المسؤول السابق بالمخابرات سعد الجبري

محكمة أمريكية ترفض دعوى سعودية ضد المسؤول السابق بالمخابرات سعد الجبري

اليمن نت - وكالات - 12:00 31/12/2021

رفضت محكمة أمريكية، دعوى قضائية ضد المسؤول السابق بالمخابرات السعودية سعد الجبري، أقامتها شركة سعودية مملوكة للدولة.

وقال قاضي محكمة ماساتشوستس الجزئية الأمريكية، ناثانيال جورتون، في رفضه القضية، إن "المحكمة غير مقتنعة" أنه يمكنها الحكم لصالح شركة "سكاب" السعودية القابضة دون تضمين المواد التي تعتبرها حكومة الولايات المتحدة من أسرار الدولة.

وأضاف أن قضية "سكاب" أيضاً غير مبنية على أساس في القانون الاتحادي أو قانون ماساتشوستس، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وخلص القاضي الأمريكي إلى أن قرار أسرار الدولة الصادر عن حكومة الولايات المتحدة منع الجابري من المضي قدماً في دعوى مضادة لدعوى أقامتها سكاب، بأنه "حصل بشكل قانوني على عقارات فاخرة في بوسطن".

وقاضت "سكاب" وتسع شركات سعودية أخرى الجابري أمام محكمة كندية مدعية أنه خلال خدمته مع الأمير محمد بن نايف ولي العهد السعودي السابق كان العقل المدبر لمخطط الاحتيال عليها بمبلغ 3.5 مليار دولار.

وهذه الشركات تابعة لشركة مملوكة لصندوق الثروة السيادي السعودي الذي يرأسه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، حيث ينفي الجابري ذلك الادعاء.

ورفعت "سكاب" قضية أمام محكمة اتحادية في ماساتشوستس ضد الجابري واثنين من أبنائه؛ ساعية للاستيلاء على ثماني وحدات سكنية يملكونها في بوسطن.

وفي سبتمبر، اتخذت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية، أفريل هاينز، خطوة استثنائية بالتدخل في قضية ماساتشوستس، متذرعة بامتياز أسرار الدولة لوقف نشر المعلومات السرية التي تعد ضارة بالأمن القومي.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، في 27 يناير الماضي، أن شركة استثمارية سعودية رفعت قضية ضد الجبري أمام محكمة كندية اتهمته فيها باختلاس مليارات الدولارات خلال عمله مساعداً لولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف.

وفي مايو الماضي، نقلت منظمة "هيومن رايتس ووتش" عن مصدر مطلع قوله: "سعد الجبري غادر المملكة في 2017 قبل عزل محمد بن نايف وتنصيب محمد بن سلمان ولياً للعهد مكانه في 21 يونيو 2017".

وبعد ثلاثة أشهر من التقرير، قدم الجبري شكوى قضائية أمام محكمة فيدرالية أمريكية، اتهم فيها ولي العهد السعودي بالتخطيط لتصفيته على غرار الصحفي الراحل جمال خاشقجي، وهو ما نفته الرياض.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

رفع مستوطنون الأعلام الإسرائيلية داخل المسجد الأقصى ومحيطه، وأدوا رقصات علنية في باحاته

تحمل السفينة أكثر من 1.1 مليون برميل نفط، وهي عرضة لخطر تسرب أو انفجار أو حريق

تتعمد مليشيا الحوثي زرع الألغام والعبوات الناسفة بشكل عشوائي في الطرقات والمنازل والمزارع

شكر الحكومة المصرية على الموافقة على الرحلات الجوية بين القاهرة وصنعاء

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram