The Yemen Logo

محافظ شبوة يتجاوز الرئاسة والقانون بإقالة قيادات عسكرية لإرضاء الإمارات وأدواتها

محافظ شبوة يتجاوز الرئاسة والقانون بإقالة قيادات عسكرية لإرضاء الإمارات وأدواتها

غرفة الأخبار - 20:34 06/08/2022

يواصل محافظ شبوة عوض بن الوزير، استهداف القيادات الوطنية في المحافظة وتجاوز القانون لتنفيذ أوامر السلطات الإماراتية الموالي لها.

وأصدر الوزير اليوم السبت قراراً قض المادة الأولى منه بإقالة عبدربه محمد صالح لعكب، قائد قوات الأمن الخاصة بالمحافظة، وذلك بعد أسابيع من محاولة قوات مدعومة إماراتياً اغتياله في مركز المحافظة.

وقضت المادة الثانية من قرار محافظ شبوة، بإقالة قائد معسكر القوات الخاصة أحمد محمد حبيب درعان، ومنع ناصر الشريف، مدير مكتب القائد المقال من دخول معسكر القوات الخاصة؛ وعدم التعامل معه بالمطلق.

وأكد القرار على استمرار تكليف أحمد ناصر لحول قائداً للقوات الخاصة بالمحافظة.

واتهم محافظ شبوة، قيادة القوات الخاصة، بإعلان التمرد العسكري على قيادة المحافظة واللجنة الأمنية.

ونص قرار المحافظ ايضاً على استمرار توقيف قائد اللواء الثاني دفاع شبوة (قوات مدعومة إماراتياً تابعة للمجلس الانتقالي) حتى معالجة قضايا ضحايا الاشتباكات

كما وجه المحافظ، بتشكيل لجنة للجلوس مع أولياء دم الجنديين القتيلين من القوات الخاصة الذي لقوا مصرعهما خلال محاولة اغتيال قائد قوات الأمن الخاصة السابق عبد ربه لعكب.

ومن مهام اللجنة، طرح مقترح دفع دية ستتكفل السلطة المحلية ممثلة بالمحافظ بدفعها، واعتبار القتيلين شهداء واجب ويتم ترقيتهم إلى الرتب العسكرية المستحقة، كما تقوم السلطة المحلية بدفع التعويضات اللازمة للجرحى من الطرفين بما في ذلك المدنيين، وإذا تمت المعالجة فتعتبر المشكلة قد حلت فيما يخص المتضررين.

وفي حال تم رفض ذلك، يتم توقيف جميع المشاركين والمتسببين في تلك الأحداث سواءً من قادة أو ضباط أو صف ضباط أو جنود من قوات الأمن الخاصة أو اللواء الثاني – دفاع شبوة، في إدارة الأمن العام على ذمة التحقيق ويتم التحقيق معهم من قبل لجنة فنية مختصة يتم تشكيلها من أجهزة الضبط من البحث الجنائي والاستخبارات والأمن السياسي والأمن القومي.

ويرى مراقبون أن قرار الوزير تجاوز القانون، فإيقاف وإقالة القيادات الأمنية والعسكرية ليس من صلاحيات المحافظ بل الرئاسة. إضافة إلى أنه تجاوز اللجنة الرئاسية المكلفة بالتحقيق في محاولة اغتيال لكعب واستبق تقريرها.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

قال مسؤول ألماني، اليوم الثلاثاء، إن بلاده مستمرة في دعمها لليمن، وأهمية استمرار الهدنة لخلق أجواء أفضل للدعم الدولي. . .

بلاده تراقب بقلق أعمال العنف في شبوة وتحث على العودة إلى الهدوء.

سادت حالة من الحزن والاستياء القطاعَ الطبي في مصر بعد وفاة الطبيب الشاب "نبيل عادل سيدار" -وهو طبيب جراحة مقيم- إثر إصابته. . .

شددت على أهمية أخذ الاعتبار المتجدد باتخاذ إجراءات مبكرة ضد الفيضانات على جميع المستويات كونها مسألة عاجلة.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram