محادثات إيرانية عمانية لبحث عملية السلام في المنطقة ومضيق هرمز

اليمن نت/ وكالات:

أجرى وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي، محادثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، في طهران، حول قضايا قضايا إقليمية، ومن المتوقع أن تشمل مبادرة “هرمز” للسلام.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، الإثنين، إن ظريف استقبل بن علوي في طهران، وبحث معه أهم القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، دون تحديدها، ومن المتوقع أن يبحث الطرفان آخر التطورات الاقليمية ومبادرة هرمز للسلام الإيرانية، وكذلك القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك”.

وأكدت أن هذه الزيارة هي الثالثة لوزير الشؤون الخارجية العماني بن علوي لطهران خلال الأشهر التسعة الأخيرة، ولم يصدر عن مسقط، التي تتمتع بعلاقات طيبة من إيران، تفاصيل بشأن الزيارة وجدولها حتى الساعة 12: 44 ت.غ.

ومؤخرا أعلنت الخارجية الإيرانية، إرسال النص الكامل لمقترح مبادرة السلام بمضيق هرمز، التي أطلقها الرئيس حسن روحاني إلى قادة دول مجلس التعاون الخليجي والعراق، وطرحت طهران مبادرة “هرمز للسلام” من قبل روحاني، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، في وقت سابق من العام الجاري.

وتشهد المنطقة حالة توتر؛ إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية، خاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية “عدم اعتداء” مع دول الخليج.

وتأتي هذه الزيارة في ظل المفاوضات السرية بين السعودية، وجماعة الحوثي المسلحة والمدعومة من طهران، للبحث عن اتفاق تهدئة طويلة وتوقف الهجمات على السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى