The Yemen Logo

مجلس الأمن يقترح إحالة ملف منتهكي حقوق الإنسان في اليمن إلى "الجنائية الدولية"

مجلس الأمن يقترح إحالة ملف منتهكي حقوق الإنسان في اليمن إلى "الجنائية الدولية"

اليمن نت - 15:26 04/12/2020

اليمن نت _ متابعات

اقترح "فريق الخبراء البارزين" التابع للأمم المتحدة، خلال تقديمه تقريره الثالث إلى مجلس الأمن إحالة ملف منتهكي حقوق الإنسان في اليمن إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأطلع الفريق مجلس الأمن خلال جلسة مغلقة، عقدت مساء الخميس، على التقرير، الذي يحمل عنوان "جائحة الإفلات من العقاب في أرض معذبة".

وتناول التقرير الضربات الجوية، التي تسببت بسقوط آلاف المدنيين، والهجمات الصاروخية العشوائية، وزرع الألغام، وتجنيد واستخدام الأطفال، وكذلك جرائم الإخفاء القسري، والاعتقال التعسفي، والتعذيب، وعرقلة العمليات الإنسانية.

وأعرب مجلس الأمن عن قلقه البالغ إزاء استمرار أطراف الصراع في انتهاك حقوق الإنسان، واستهداف المدنيين.

وقال رئيس "فريق الخبراء"، كمال الجندوبي  أن تحويل الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية من شأنه أن يبعث برسالة قوية إلى الأطراف المتنازعة.

وأضاف الجندوبي أن "المدنيين في اليمن لا يتضورون جوعاً، بل يتم تجويعهم من قبل أطراف النزاع".

وأشار إلى أن استمرار الانتهاكات، هذا العام، يؤكد الغياب التام لاحترام القانون الدولي، وحياة الإنسان من قبل أطراف النزاع.

وأضاف الجندوبي: "لقد أكدت تحقيقاتنا، هذا العام، المستويات المتفشية من الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان، والقانون الإنساني الدولي، والتي قد يرقى الكثير منها إلى جرائم حرب".

وقال بيان صادر عن الدول المشاركة في الجلسة، أن ما يجري في اليمن يعتبر أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وأن المساءلة عن الجرائم الإنسانية يعد من العناصر الأساسية لأي عملية سلام مستدامة في اليمن.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram