“مجلس الأمن” يصوت الاثنين أو الثلاثاء على قرار بشأن اتفاق السويد بين الأطراف اليمنية

اليمن نت - متابعة خاصة:
المجال: أخبار التاريخ: ديسمبر 14, 2018

كشف مندوب هولندا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير، كارل أوستريم، الجمعة، أن مجلس الأمن قد يصوت الاثنين أو الثلاثاء، على قرار بشأن اتفاق السويد بين الأطراف اليمنية.

وتوقع “أوستريم” في تصريحات للصحفيين قبيل بدء جلسة لمجلس الأمن الدولي حول اليمن، أن يصوت مجلس الأمن الإثنين أو الثلاثاء المقبلين، على قراره بخصوص ما تم الاتفاق عليه في السويد بخصوص الأزمة اليمنية.

وقال الدبلوماسي الهولندي، “نحن نريد قرارا بأسرع ما يكون، حتما قبل أعياد رأس السنة، ونتوقع أن يطرح القرار للتصويت الإثنين أو الثلاثاء المقبلين، وأشار أن بلاده ترغب في اعتماد قرار من مجلس الأمن الدولي بشأن اتفاقيات ستوكهولم التي تم التوصل إليها أمس “بأسرع ما يمكن”.

وأضاف أن أهم البنود التي سوف يتضمنها القرار يجب أن تشمل التأكيد على وقف إطلاق النار، والوصول الإنساني للمدنيين وتمويل العمل الإنساني، وتنشيط الاقتصاد اليمني، إضافة إلى التأكيد على دعم جهود المبعوث الأممي الخاص (مارتن غريفيث)”.

وردا علي أسئلة الصحفيين بشأن آلية مراقبة ميناء الحديدة، والتي أعلن عنها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، قال مندوب هولندا: “أعتقد أنه يتعين على الأمانة العامة للأمم المتحدة أن تقدم لنا اقتراحات محددة في هذا الصدد”.

وإثر مشاورات استمرت أسبوعا، أعلن غوتيريش، الخميس، توصل أطراف النزاع باليمن إلى اتفاق على تبادل أكثر من 16 ألف أسير، واتفاق آخر حول محافظة الحديدة (غرب) يشمل وقفا لإطلاق النار في كافة المحافظة وانسحاب جميع القوات المقاتلة من مينائها، الذي يشكل شريان حياة لملايين المواطنين.

كما توصلت المشاورات إلى تفاهمات حول التهدئة وفتح المعابر في محافظة تعز (جنوب غرب)، بينما أخفقت في التوصل إلى تفاهمات في ملفي الاقتصاد والبنك المركزي ومطار صنعاء.