The Yemen Logo

مجلس الأمن الدولي يرحب بتمديد الهدنة في اليمن

مجلس الأمن الدولي يرحب بتمديد الهدنة في اليمن

اليمن نت - 20:08 04/08/2022

رحب مجلس الأمن الدولي يوم الخميس بالتمديد الجديد لمدة شهرين للهدنة المعمول بها في اليمن وطلب من الأطراف الاستفادة منها للتفاوض على اتفاق أوسع وأكثر يسمح بالتقدم أخيرا نحو اتفاق سلام.

وفي بيان قائم على الإجماع، شددت الدول الخمس عشرة على أن الهدنة "لا تزال أهم فرصة للسلام وحماية المدنيين شهدها اليمن منذ سنوات".

وأشار مجلس الأمن إلى أن وقف القتال هذا قد مكن من إحراز تقدم في المحادثات الاقتصادية والأمنية والمناقشات المفتوحة بشأن التوصل إلى حل سياسي للصراع.

وفي هذا الصدد، شجعت الدول الأعضاء الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على "تكثيف مفاوضاتهم للتوصل إلى اتفاق يمدد الهدنة بناء على مقترحات مبعوث الأمم المتحدة، هانز غروندبرغ.

وشددوا على أن هذا الاتفاق قد يوفر "فرصة للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة وشاملة" تنهي الحرب التي بدأت في أواخر عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على جزء كبير من البلاد، بما في ذلك العاصمة، والتي اشتدت بعد عام مع تدخل التحالف الذي تقوده السعودية لدعم الحكومة.

وأعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، اتفاقا بين أطراف النزاع على تمديد الهدنة السارية منذ أبريل الماضي لمدة شهرين آخرين، وهو ما يعني أطول فترة هدوء نسبي منذ نحو ثماني سنوات.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

سادت حالة من الحزن والاستياء القطاعَ الطبي في مصر بعد وفاة الطبيب الشاب "نبيل عادل سيدار" -وهو طبيب جراحة مقيم- إثر إصابته. . .

شددت على أهمية أخذ الاعتبار المتجدد باتخاذ إجراءات مبكرة ضد الفيضانات على جميع المستويات كونها مسألة عاجلة.

جاء ذلك في حديثه مع نظيره البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني في العاصمة الأردنية عمان.

غادرت، اليوم الثلاثاء، أول سفينة تابعة للأمم المتحدة لنقل الحبوب الأوكرانية ميناء بيفديني في جنوب أوكرانيا، متّجهة إلى إفريقيا. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram