متحدث الانتقالي: شكلنا فريقنا التفاوضي للحوار.. ونرحب بعودة هادي إلى عدن

اليمن نت -متابعة خاصة
المجال: أخبار التاريخ: أغسطس 19, 2019

قال المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي، نزار هيثم، أن المجلس شكل فريقه التفاوضي للحوار المزمع عقده في السعودية خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنهم يرحبون بعودة الرئيس هادي إلى عدن في أي وقت يشاء.

وأضاف هيثم في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط” قائلا “فريقنا التفاوضي جاهز، وننتظر فقط تحديد موعد الدعوة للحوار والذهاب للسعودية لوضع النقاط على الحروف وعمل حل مستدام”. رافضاً الإفصاح عن أسماء الفريق حتى يتم تحديد موعد الدعوة.

وأوضح أن “عملية تسليم المواقع للتحالف مستمرة، موقفنا كان إيجابياً منذ البداية لما تفضل به التحالف حول تحييد المرافق الخدمية والمؤسسات الحكومية من أي محاولة لإعاقتها أو عرقلة تطبيع الحياة واستتباب الأمن والاستقرار، المواقع سُلّمت للتحالف العربي ويشرف على تأمينها حتى لا يحدث أي خلل فيها”.

ونفى نزار هيثم أي سيطرة لقوات المجلس الانتقالي على البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، وقال في هذا الصدد: “لا توجد أي سيطرة على البنك المركزي لأنه مرتبط بالبنك الدولي ويجب تحييده حتى يعمل موظفوه”.

وأضاف”السيطرة على المرافق على الخدمية والبنك المركزي غير صحيحة، تم تأمينه في مرحلة معينة، ومن ثم سُلّم لقيادة التحالف العربي حتى ننتهي من الحوار المزمع”.

ولفت هيثم إلى أن العمل في المرافق والمؤسسات الحكومية التي تم تسليمها يسير بشكل طبيعي ومستقرّ، ومنها مؤسسة «14 أكتوبر» الإعلامية، و«مصفاة عدن»، منتقداً في الوقت نفسه قرار إغلاق بعض الوزارات في الحكومة الشرعية مكاتبها في عدن وأن ذلك من شأنه تعطيل مصالح المواطنين، بحسب وصفه.

يذكر أن المجلس الإنتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، سيطر في العاشر من اغسطس الجاري، على العاصمة المؤقتة عدن بعد معارك عنيفة خاضتها قواته مع قوات الحماية الرئاسية التابعة للحكومة الشرعية.