The Yemen Logo

ما حجم التأثير الذي يمكن أن يتركه مقتل الرجل الثاني في جماعة الحوثي المسلحة؟!- تقرير خاص

ما حجم التأثير الذي يمكن أن يتركه مقتل الرجل الثاني في جماعة الحوثي المسلحة؟!- تقرير خاص

اليمن نت - 01:11 24/04/2018

يرى محللون إنّ مقتل رئيس ما يسمى بـ"المجلس السياسي الأعلى" التابع لهم صالح الصماد، يوم الاثنين، له تأثير قوي ومؤقت على الجماعة.

وذكرت جماعة الحوثي في بيان صادر عنها، بأن الصماد قتل بغارة جوية للتحالف العربي يوم الخميس الماضي بمحافظة الحديدة، متوعدة بمواصلة الحرب والصمود حتى النصر.

وكانت السعودية التي تقود التحالف العربي قد أعلنت في وقت سابق، عن قائمة تضم عدد من قيادات جماعة الحوثي، كمستهدفين وكان من بينهم الصماد.

وتوقع محللون أن يكون الصماد قد تعرض لتصفية على يد الحوثيين كونه لم يتم الإعلان حتى الآن عن أسماء آخرين قتلوا معه بالغارة الجوية، أو أنه قتل على يد التحالف الذي لم يؤكد استهداف القيادي الحوثي حتى اللحظة.

وتزايدت مؤخرا الخلافات العميقة بين قيادات المليشيات، وطفت إلى السطح لأكثر من مرة، طوال فترة الحرب.

وبرغم ذلك، لا يعتقد كثير من المراقبين أن مقتل الصماد سيؤثر على مجرى العمليات العسكرية على الأرض بشكل كبير، كون عمله تركز على الجانب السياسي، ولدى الجماعة قيادات أخرى.

وقرر المجلس السياسي الأعلى للحوثيين، اختيار القيادي في الجماعة مهدي المشاط، بديلا للصماد للقيام برئاسة المجلس، الذي يعد بمثابة رئاسة في مناطق الجماعة.

تأثير قوي ومؤقت

وتخوض جماعة الحوثي معارك ضد الشرعية منذ انقلابها في سبتمبر/أيلول 2014، وما تزال محافظة الحديدة والعاصمة صنعاء وصعدة تحت سيطرتها.

وحول تأثير مقتل الصماد على الجانب العسكري، أكد المحلل العسكري علي الذهب، أنه سيكون قويا ومؤثرا لفترة مؤقتة.

وعلل سبب ذلك بالقول لـ"اليمن نت" بأنه في حال استطال أمد الحرب، واستغل الحوثيين ذلك في تأجيج مناصريهم من الجناح القبلي، فإن ذلك سيجعل تأثير مقتله على سير العمليات العسكرية محدودا.

وتساءل عما إذا كان الحوثيون قد قرروا الخلاص من الصماد بعد تعاظم شعبيته في أوساطهم، فجعلوا مقتله على أيدي التحالف، في محاولة لاستغلال الحدث لمصلحة أقطاب الجماعة الكبار.

واجهة سياسية

وبالنسبة للإعلامي صقر الصنيدي فقد أفاد أن الصماد لم يكن قائدا عسكريا مع أنه جاء من رحم الحروب السابقة، لكنه ومنذ أن تعيينه بمنصب "رئيس المجلس السياسي الأعلى" التابع للمليشيات، أسند إليه مهام بعيدة عن العمل الميداني، وأصبح واجهة سياسية، وواجهة للتحشيد القتالي والتواصل مع المتعاونين معهم.

واعتبر في تصريحه لـ"اليمن نت" الروايات التي تقول إنه قتل بمعركة بأنها مجرد كذبة، الغرض منها دفع الجميع للمشاركة القتالية، أو لإخفاء طريقة مقتله، خاصة وأن الحديدة لم تشهد أي غارات خلال اليوميين الماضيين.

وبحسب الصنيدي فإن مقتل الصماد لن يغير في سير المعركة، فمليشيا الحوثي كأي جماعة عنف أخرى، لا تعتمد على الأشخاص، مؤكدا أن مقتله لا يعني أكثر من فقدان بندقية تحظى بشهرة واسعة لمشاركتها بحروب كثيرة.

وأضاف: مقتل الصماد قد يربك مشهد جماعة الحوثي قليلا، لكنه لا يؤثر على حربها، مادام أن أفكارها ومنتجيها مازالوا موجودين، فلن تتوقف عن مهمتها في مواصلة القتل.

وذكر أن دوره السياسي كان مجرد ناقل لما تمليه القيادة الخفية للجماعة، وهو لا يمتلك أي قرار مستقل حتى يمثل موته تغييرا في المعادلة.

 

من هو الصماد؟

وصالح الصماد سياسي يمني ينتمي للجماعة الحوثي المسلحة، وهو عضو المجلس السياسي الأعلى ورئيسه الحالي والذي شكلته جماعة الحوثي وحزب المؤتمر الشعبي العام (جناح صالح) في 28 يوليو 2016 ، والمسؤول السياسي لجماعة أنصار الله (الحوثيين) وأحد كبار قياداتها.

وأعلن الحليفين في العاصمة اليمنية صنعاء، اعضاء المجلس السياسي المعني بإدارة شؤون اليمن، قبل الدخول في خلافات أدت إلى الإنفصال بينها بعد حرب دامية قتل فيها الرئيس اليمني السابق ورئيس حزب المؤتمر الشعبي العام علي عبدالله صالح.

والمهام التي أوكلت للمجلس السياسي حينها، تولي شؤون البلاد سياسياً وعسكرياً وأمنياً واقتصادياً وإدارياً واجتماعياً وغير ذلك وفقاً للدستور لمواجهة التحالف العربي.

وكان الصماد بمثابة السياسي الأول لجماعة الحوثي، والمشرف العام على محافظة تعز واحد قيادات الحوثيين التي كانت مطلوبة أمنيا للنظام السابق ضمن قائمة الـ 55 بتهمة التمرد.

ولد “صالح الصماد”، في 1 يناير 1979في  بني معاذ مديرية سحار بمحافظة صعدة، وخريج جامعة صنعاء وعمل مدرسا في مدارس صعدة.

اشتهر الصماد في حرب صعدة الثالثة حين فتح جبهة مقاومة في بني معاذ لتخفيف الضغط العسكري على مران ونشور وضحيان.. ليقود مع مجموعة قليلة من المكبرين مواجهات شرسة في المناطق القريبة من مدينة صعدة، مابين المقاش والطلح ، في سهول قيعان الصعيد الزراعي.

درس الصماد العلوم الدينية على يد المرجعيات الزيدية مثل مجدالدين المؤيدي الذي كان مقيما في منطقتهم، وبدرالدين الحوثي الذي من خلاله ارتبط بنجله السيد حسين بدرالدين منذ مطلع الألفية الثالثة.

شغل صالح الصماد منصب مستشار رئيس الجمهورية عن جماعة أنصار عام 24 / 9 / 2014.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram