The Yemen Logo

ما العمليات العسكرية السرية البريطانية في اليمن خلال عشر سنوات؟ وكم عدد قواتها المنتشرة هناك؟

ما العمليات العسكرية السرية البريطانية في اليمن خلال عشر سنوات؟ وكم عدد قواتها المنتشرة هناك؟

وحدة التقارير - 01:38 13/07/2022

اليمن نت- خاص:

كشف تحقيق جديد لموقع فايس نيوز  Vice News عن عمليات البريطانية عسكرية في اليمن منذ عشر سنوات مع وجود قوات بريطانية على الأراضي اليمنية.

وقال التحقيق الذي يشير إلى 19 دولة تتواجد فيها القوات البريطانية إلى أن اليمن كانت واحدة من الدول التي انتشرت فيها قوات بريطانية وأصيب بعض الجنود في القِتال.

ونقل موقع اليمن نت ترجمة لما يخص اليمن من التحقيق.

وقال الموقع إن عناصر المخابرات وفوج الاستطلاع وجهاز MI6، كانوا زواراً مؤقتين إلى صنعاء للقيام بمهمات اعتقال لميسري تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب والقيام بعمليات اغتيال، وأمور أخرى.

في 2014/2015، انطلقت عمليتا إنقاذ رهائن إلى جانب القوات الأمريكية والإماراتية على التوالي في اليمن، وانطلقت من جيبوتي المجاورة.

بعد ذلك بعامين، تم نقل أفراد من وحدة القوارب البحرية الخاصة "SBS" مرة أخرى إلى جيبوتي، لحماية الشحن العابر في مضيق باب المندب بعد أن هاجم المتمردون الحوثيون ناقلة نفط. في بداية عام 2019، تم تكليف فريق من 12 رجلاً من القبعات الخضراء الأمريكي وفريق من القوات الجوية الخاصة البريطانية SAS / US Green Beret بتحديد مناطق إسقاط المواد الغذائية والإمدادات الطبية لليمنيين الذين يعانون من الصراع على الأرض حول عدن. بدأت القوات تتكبد خسائر. في فبراير/شباط2019، أصيب جنديان من قوات القوارب الخاصة SBS بانفجار قنبلة على جانب الطريق. بعد شهر، أصيب ما لا يقل عن خمسة من أعضاء SBS في صعدة، شمال اليمن، مع إطلاق النار على اثنين من قبل المتمردين الحوثيين.

قال جندي بريطاني سابق كان قد عاد من اليمن في عام 2019 لصحيفة Mail on Sunday إن الصراع أدى إلى قتال جنود تابعين للقوات البريطانية في نفس الجانب مع قوات "أطفال" ضمن قوات التحالف السعودي/الإماراتي، حيث قُدمت رشاوى لزعماء القبائل اليمنية المرتبطين بالقاعدة للوقوف إلى جانبهم في الصراع.

2012

أكد موظفون بريطانيون يخدمون في اليمن أن اثنين من مدربي مكتب الأمن القومي اليمني كانا من فوج الاستطلاع الخاص (وحدة القوات الخاصة)، الذين تم إعارتهم إلى الهيئة العامة للاستعلامات. هذا جعل وزارة الدفاع البريطانية (MoD) تنكر وجودهم، وقالت في بيان 2014 لمنظمة حقوق الإنسان غير الحكومية Reprieve: "لا تقدم المملكة المتحدة أي دعم عسكري للحملة الأمريكية لنظام الطائرات الموجهة عن بعد (RPAS) على ضربات اليمن." سمح الانتداب للأفراد العسكريين البريطانيين بالمساعدة في برنامج الطائرات بدون طيار، ولكن تحت رعاية العمليات الاستخباراتية التي تديرها وزارة الخارجية والكمنولث.

بالإضافة إلى جهاز الأمن القومي، ساعدوا في تدريب جهاز الأمن السياسي اليمني (PSO) ، والشرطة السرية في البلاد، على المراقبة والاتصالات وجمع المعلومات الاستخبارية - وكل ذلك ساعد في تحديد الأهداف الإيجابية قبل ضربات الطائرات بدون طيار. لقد تورط جهاز الأمن السياسي في انتهاكات منهجية لحقوق الإنسان.

2013

أغسطس/ آب: استعراض للقوة ضد القاعدة وتمرين تدريبي مع البحرية. ذكرت صحيفة ذا ميرور The Mirror أنه بمجرد وصول طراز Cougar 13 إلى جيبوتي ، قبالة القرن الأفريقي، فإن عناصر من القوات الخاصة البريطانية، وبالتحديد قوات الخدمة الجوية الخاصة (SAS) وقوات خدمة القوارب الخاصة (SBS)، سوف "تحاكي إجلاء الرعايا البريطانيين المحتجزين كرهائن من قبل الإرهابيين".

2014

كانون الأول / ديسمبر: كانت قوة بريطانية قوامها 10 أفراد من القوات الخاصة والمخابرات جزءًا من فرقة العمليات الخاصة المشتركة التابعة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة لإنقاذ المواطن البريطاني / الأمريكي لوك سومرز من موقف رهائن القاعدة في كهف في منطقة شبوة،  وهي قوة انتشرت سابقاً في مستعمرة جيبوتي الفرنسية.

2015

آب/ أغسطس: قوات الخدمة الجوية الخاصة -ساس- وراء إنقاذ الرهينة بوب سمبل. نفذت القوات الإماراتية عملية الإنقاذ، ولم يعرف ما إذا كانت القوات البريطانية كانت على الأرض في العملية.

2016

يناير / كانون الثاني: أكدت وزارة الدفاع البريطانية أن قواتها [وليس بالضرورة قوات خاصة] كانت في "مركز القيادة والسيطرة" لتقديم التدريب والمشورة للغارات الجوية السعودية في اليمن.

2018

حزيران / يونيو - تموز / يوليو: 20 من جنود قوات خدمة القوارب الخاصة SBS طاروا إلى جيبوتي بعد أن هاجم المتمردون الحوثيون ناقلة نفط في المياه الدولية ، لذلك تم إرسالهم لحماية الشحن العابر لمضيق باب المندب. وانضموا إلى فرقة عمل التحالف التابعة للولايات المتحدة المعروفة ب150. "صعد أفراد مسلحون من SBS إلى سفينة Queen Mary 2 أثناء عبور سفينة الركاب المياه الغادرة لخليج عدن - والتي يطلق عليها اسم" زقاق القراصنة ". يمتلك فريق قوات التحالف الخاصة القدرة على إطلاق طائرات بدون طيار من قاعدة معسكر ليمونير السرية في جيبوتي. ويمكنها أيضًا شن غارة على أي مهاجمين باستخدام طائرات الهليكوبتر Osprey V22 المائلة. "

2019

كانون الثاني / يناير: تم نقل فرقة عمل من القوات الخاصة الأمريكية / البريطانية مؤلفة من 12 رجلاً ، تتألف من قوات ساس والقبعات الخضراء إلى اليمن، وكُلفت بمهمة تحديد مناطق الإنزال للأغذية والإمدادات الطبية.

كان الجنود يرتدون ملابس عربية وأفادت التقارير أنهم يعملون بالقرب من مدينة مأرب التي تسيطر عليها الحكومة، على بعد 500 ميل شمال عدن.

تم تكليفهم بتحديد مناطق الهبوط للإمدادات الغذائية والطبية التي يمكن الوصول إليها بسهولة من قبل السكان المحليين اليائسين. تعمل قوات "ساس" جنبًا إلى جنب مع أفراد مفرزة العمليات ألفا، القوة القتالية الأساسية للقبعات الخضراء الأمريكية. وتحت قيادة أمريكية، توجه فريق القوات الخاصة المدجج بالسلاح إلى عدن من جيبوتي على متن طائرة هليكوبتر من طراز شينوك الإماراتية والتقى بقادة إماراتيين قبل التوجه إلى الشمال الشرقي في شاحنات صغيرة لا تحمل أي علامات.

شباط / فبراير: أفادت الأنباء أن جنديين من ساس أصيبا بعبوة ناسفة [قنبلة مزروعة على جانب الطريق] أثناء قيامهما بمهمة إنسانية في اليمن عقب المعارك في منطقة صعدة شمال اليمن.

آذار / مارس: تم الإعلان عن وجود قوات SBS في البلاد (يشير التقرير إلى 30 جنديًا على الأقل) بعد تقرير لصحيفة ديلي ميل عن إصابة القوات الخاصة أثناء قتال المتمردين المدعومين من إيران. تضم فرق التوجيه القوارب الخاصة SBS داخل اليمن مسعفين ومترجمين ومراقبين جويين إلى الأمام (FACs)، وتتمثل مهمتهم في طلب الدعم الجوي من السعوديين.

وأصيب ما لا يقل عن 5 من أفراد خدمة القوارب الخاصة SBS بجروح أثناء القتال في البلاد ، وأصيبوا بجروح في الساق والذراع.

وقال مصدر في SBS: "الرجال يقاتلون في صحراء غير مضيافة وتضاريس جبلية ضد المتمردين الحوثيين الملتزمين والمجهزين بشكل جيد. دور SBS هو التدريب والإرشاد بشكل أساسي ولكن في بعض المناسبات وجدوا أنفسهم في معارك بالأسلحة النارية وتم إطلاق النار على بعض القوات البريطانية".

أصيب مقاتل من SBS في يده ورجل آخر في ساقه، كانت إصابتهم تذكير بأنهم في مهمة خطيرة للغاية.

2021

أغسطس / آب: تم ​​نشر 40 جندياً من القوات الخاصة في المهرة بشرق اليمن لتعقب منفذي هجوم ناقلة نفط. يضم الفريق أيضًا "وحدة حربية متخصصة". تعتقد المخابرات الأمريكية والإسرائيلية أن الطائرة بدون طيار أطلقت من شرق اليمن من قبل مسلحين مدعومين من إيران.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

سادت حالة من الحزن والاستياء القطاعَ الطبي في مصر بعد وفاة الطبيب الشاب "نبيل عادل سيدار" -وهو طبيب جراحة مقيم- إثر إصابته. . .

شددت على أهمية أخذ الاعتبار المتجدد باتخاذ إجراءات مبكرة ضد الفيضانات على جميع المستويات كونها مسألة عاجلة.

جاء ذلك في حديثه مع نظيره البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني في العاصمة الأردنية عمان.

غادرت، اليوم الثلاثاء، أول سفينة تابعة للأمم المتحدة لنقل الحبوب الأوكرانية ميناء بيفديني في جنوب أوكرانيا، متّجهة إلى إفريقيا. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram