The Yemen Logo

ما الذي أنجزه المالكي في سقطرى؟

ما الذي أنجزه المالكي في سقطرى؟

ياسين التميمي19:14 23/04/2021

اليمن نت _ ياسين التميمي

أظهرت صور للناطق الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية العميد تركي المالكي وهو يزور سقطرى، في هيئة سائح يستمتع بطقس الأرخبيل الجيد في مثل هذا الوقت من السنة، حيث ظهر بملابس خفيفة، لا تعكس ثقل المهمة التي تحدث عنها وزير الثروة السمكية السابق فهد كفاين.

الوزير كفاين كان قد تحدث عن أن العميد المالكي وصل إلى سقطرى في مهمة تتعلق بالإيفاء بتعهدات سعودية سابقة بحل مشكلة الانقلاب المستمرة حتى اليوم في محافظة أرخبيل سقطرى، حيث يقوم المجلس الانتقالي الموالي للإمارات بإدارة المحافظة، وإجراء التعيينات والسيطرة على المرافق الحيوية بما فيها الميناء التي باتت أحد المنافذ التي تمر عبرها المعدات الحربية الإماراتية إلى الأرخبيل.

لكن لا أعتقد أن زيارة المالكي إلى سقطرى على رأس وفد سعودي تمثل حالة ترف  في المواقف تعبر عنها السعودية في معزل عن التطورات التي تجري في هذا الأرخبيل الاستراتيجي، وتضعه أكثر فأكثر في دائرة النفوذ الإماراتية الفجة والصلفة.

الحديث عن خلافات وتباينات بين السعودية والإمارات لا يمكن تجاهله، قد يكون هناك خلافات بالفعل، وإن لم تكن هناك خلافات، فإن استمرار الإمارات في دعم الانقلاب والتصرف بأرخبيل سقطرى على هذا النحو الوقح، يعطي انطباعاً بأن قوات الواجب السعودية 808 بقيادة العميد زابن تقوم بالتغطية على الدور الإماراتي وحمايته، وإبقاء ما يجري في سقطرى في إطار الأجندة المشتركة للتحالف، إذا افترضنا أنه لا يزال هناك تحالف في الأصل.

على كل حال، يقال إن المالكي لم يلتقِ أياً من القيادات الموالية للإمارات، في حين أن قائد قوات الواجب السعودية كان قد استبق الزيارة بلقاء الوجاهات القبلية والاجتماعية في أرخبيل سقطرى وحثها على التعاون مع السلطة الشرعية. وهذا يعني أن زيارة المالكي تصب في إطار جهود إعادة السلطة المحلية الموالية للشرعية إلى المحافظة.

لكن كيف سيتم ذلك إذا لم يلتقِ المالكي بالانقلابيين ويمارس الضغوط الكافية لحملهم على تسليم المحافظة والتخلي عن الانقلاب، وهذا بدوره يقتضي الحديث مع الإمارات التي تتحكم بهذه الأدوات، وتدعمها وتستفيد من انقلابها على السلطة الشرعية، وعلى الأٌقل موقعه كمتحدث باسم التحالف تخول له الحديث مع الإماراتيين الذين لا يزالون يعتبرون أنفسهم جزء من التحالف رغم أنهم انسحبوا تقريباً من المهام العسكرية المشتركة وبقيت أدوارهم التخريبية.

لقد كشفت زيارة المتحدث باسم التحالف إلى محافظة أرخبيل سقطرى الغياب الكامل للسلطة الشرعية عن هذه المحافظة، إلا من بيانات وتعليمية يصدرها محافظها رمزي محروس من منفاه، فالطائرة التي أقلت العميد المالكي ذهبت دون أن تستأذن من السلطة الشرعية، كيف تفعل ذلك والتحالف هو من يمنح رئيس البلاد الإذن بتحليق طائرته في سماء اليمن.

هذه واحدة من أكثر مآلات الحرب غرابة، فالسعودية التي جاءت إلى اليمن بطلب من الشرعية نجحت في تغييب الشرعية والتأسيس لمعارك متعددة، المتحكم الرئيس فيها جماعات متمردة وانقلابية والطرف الأضعف بل والمغيب هو السلطة الشرعية.. لكن الأمل لا يزال معقوداً على الرجال الذين يقاتلون في مارب وتعز وشبوة وحجة والضالع، وعلى أبناء سقطرى الذين سينجحون ولو بعد حين في إعادة الأمور إلى نصابها.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

الملكيات الحاكمة ليست نوعًا استثنائيًا أو "أكثر ليونة" من الاستبدادية

وأعلنت إسرائيل مقتل سبعة، بينهم جندي قتل على الحدود مع غزة. . .

لم تفِ حملة النظافة التي قام بها مكتب الثقافة ليلة العيد بالغرض، إذا بقيت أكوام من القمامة مكدسة في معظم شوارع المدينة. . .

يتمثل الهدف الإنمائي للمشروع في تحسين توافر الغذاء والوجبات الغذائية والوصول إليها، على المدى القصير والمتوسط . . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram