The Yemen Logo

ماذا بعد ان قرر التحالف دعم معركة مع الحوثيين في شبوة؟

ماذا بعد ان قرر التحالف دعم معركة مع الحوثيين في شبوة؟

اليمن نت - 10:40 31/12/2021

اليمن نت- ياسين التميمي

لا يوجد دليل اوضح مما نراه يحدث امامنا اليوم في شبوة، فالسلاح يتحرك في مسرح العمليات بإشراف غرفة عمليات القوات المشتركة للتحالف، وقرار الحرب يندرج ضمن الصلاحيات الحصرية للتحالف.

هذا بالتحديد الذي يفسر كيف اتجهت الامور الى المواجهة العسكرية مع الحوثيين بهذه السرعة وبمجرد تغيير المحافظ.. فأين كانت هذه الامكانيات ولماذا تبقى شحيحة على مقاتلي مأرب الأبطال.

لقد تعرضت محافظة شبوة لاستهداف في وضح النهار، لان محافظها محمد بن عديو تحدث بصوت مرتفع حول ضرورة انهاء الوضع الشاذ في ميناء بلحاف لتسييل الغاز الطبيعي الذي أغلقته الامارات وحولته الى معسكر ومعتقل.

كان يفترض بعد تحرير محافظة شبوة بالكامل قبل سنوات ان يجري اعادة اطلاق وتشغيل المشاريع الاستراتيجية المدرة للدخل، والاستمرار في تحصين جبهة مارب من خلال تحويل شبوة الى قاعدة امداد للمقاتلين في معركة يفترض انها تدحر العدو الحوثي وتنهي وجوده السياسي والعسكري على الساحة اليمنية.

لكن ذلك لم يحدث بل عمل التحالف على تجريف المحافظة من الشرعية وتسليمها للنخبة الشبوانية والمجلس الانتقالي، الامر الذي انتج حرباً لم تكن شبوة بحاجة اليها، انتهت بانتصار الشرعية.

لقد فشل مخطط انتاج دولة جنوبية قابلة للتفاوض على المصير النهائي، تحت اشراف المجلس الانتقالي، وهنا تلاقت مصالح الرياض مع الشرعية، فانحدر لذلك مخطط الانتقالي الذي اشرفت عليه الامارات.

لكن ها هي الرياض تستأنف مخطط الاستحواذ على شبوة، وهذه المرة عبر محافظها السلاطيني وعبر الكتائب السلفية الموالية لها، بقصد ابقاء شبوة جزءً من مجال نفوذها، مع ترك المجال لجماعة الانتقالي للاحتفال بعودة المحافظة الى جسم الدولة الجنوبية المفترضة.

الاعلام الانفصالي يتحدث اليوم بصفاقة عن تغيير المعادلة السياسية والعسكرية في شبوة، وهو تغيير لم يصنعه المجلس الانتقالي بل صنعته السعودية والامارات.

لم تكن الاطاحة بالمحافظ بن عدو الا جزء من سلسلة اجراءات نفذها التحالف لتمكين المشروع الانفصالي، والتي كان أسوأها الاطاحة بالشرعية ومحاصرتها في عدن، وتسليم المدينة للمجلس الانتقالي، وهو لفيف من المرتزقة الذين جاؤوا من خلفيات سياسية ولاءات مختلفة، ويمضون دون توقف في تنفيذ ما يخطط للتحالف لتحقيقه.

اختار عوض الوزير وهو ابن عائلة سلاطينية استقر بها المقام في السعودية بعد الاستقلال، طريقا بائسا للوصول الى منصب المحافظ، فقد عاد من ابوظبي الى عدن ومنها استقل موكبًا فخما الى نصاب، واستعار لفيفاً متواضعاً من المتظاهرين، ليعبر عن سخطه من المحافظ بن عديو قبل ان يتوجه الى الرياض لتسلم منصب المحافظ طبقا لاملاءات التحالف على الرئيس المقيم في الرياض منذ اكثر من ستة أعوام.

عوض الوزير النائب في البرلمان عن حزب المؤتمر الشعبي العام والمستشار الرئاسي السابق، اتكأ على خلفيته المؤتمرية لكي يرفع من حظوظه في مزاد المشتغلين ضمن دائرة التحالف، الذي ما يفتأ يسوق قناعات مثيرة للاشمئزاز ومنها مثلا ان واحداً من اسباب تأخر الحسم العسكري في اليمن هو خشيته ان تؤول الامور لصالح الحوثيين او الاصلاح.

الحقيقة ايها السادة ان السعودية بمؤازرة الامارات، تتجه عمليا نحو خلق وقائع جيوسياسية خطيرة في بلدنا أسوأ مظاهرها تفكيك الدولة والجغرافيا.

وبالتاكيد هذا لن يكون متاحا اذا قرر الشعب اليمني الدفاع عن خياراته.

ومع ذلك سيكون من المفيد التركيز على ما يحدث في شبوة ومآلات العمليات العسكرية التي بدأها التحالف عبر الوية العمالقة.

اذا لم يكن لهذه المعركة أثرا على الوضع في مأرب فانها مجرد تسوية الارضية للانفصال.

كما علينا ان نكون يقظين من الخطوة التالية وهي ان مأرب ربما تتعرض الى عملية ابتزاز مماثلة مقابل ان يسمح لاهلها بالتغلب على الحوثيين.

فالامر لا يحتاج الى اكثر من تحريك الوية من الساحل الغربي ذاته لتسلم مارب عبر العميد طارق، وبالنتيجة ستبقى الملاحظة حول كيف ستبدو الامور بعد ان يتأكد التحالف ان الارض بيد حلفائه المسلحين بهويات سياسية مرنة وقابلة لاعادة التشكل وفق المشروع النهائي للتسوية التي يخطط لها هذا التحالف في اليمن.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

حجز منتخب هولندا، اليوم السبت، أولى بطاقات الدور ربع النهائي في مونديال قطر بعد الفوز على الولايات المتحدة الأميركية بنتيجة. . .

يجري البرلمان والسلطة القضائية في إيران مراجعة للقانون الذي يفرض على النساء وضع غطاء للرأس والذي أطلق شرارة احتجاجات. . .

وذكر التلفزيون الإيراني أن بناء محطة "كارون" سيستغرق ثماني سنوات وستتكلف حوالي ملياري دولار.

موافقة البنك الدولي على التمويل الإضافي للمشروع، تأتي ضمن الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة التخطيط في حشد الموارد والتنسيق مع المانحين الدوليين".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram