مؤتمر دولي يدعو إلى وقف الحرب وانسحاب قوات التحالف من اليمن

اليمن نت - متابعات خاصة
المجال: أخبار التاريخ: نوفمبر 8, 2018

دعا مؤتمر في اسطنبول التركية لإنهاء الحرب في اليمن وانسحاب التحالف العربي الذي تقوده السعودية والإمارات في البلاد، مذ ما يقارب الأربعة أعوام.

وفي مؤتمر “اليمن.. تحديات الحرب وفرص السلام”، الذي عقد اليوم الخميس، وأقامته مؤسسة توكل كرمان، بمشاركة مجموعة من الباحثين الدوليين واليمنيين بهدف تسليط الضوء على الملف اليمني.

وأيد المؤتمر، الدعوات الدولية لوقف الحرب في اليمن، وسحب السلاح من الميليشيات المسلحة المختلفة.

من جانبه دعا الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، وسائل الاعلام الغربية والعربية، إلى الالتفات للمأساة الانسانية التي تعيشها اليمن.

وقال  المرزوقي، إن على الاعلام وضع صورة الطفل “أمل حسين” التي توفيت بسبب سوء التغذية، كل يوم في الصفحات الرسمية للجرائد وكذا في شاشة القنوات المختلفة وفي مقدمتها قناة الجزيرة.

واضاف “لماذا لا تتصدر صورة هذه الطفلة في كل يوم وكل لحظة، يجب ان يكون هناك اهتمام بهذه الازمة مثل الاهتمام بأزمة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، اليمن تعيش أسوأ مأساة انسانية نشهدها”.

وعقب افتتاح المؤتمر، عقدت جلسات لمناقشة المسألة اليمنية بكل عناصرها وأبعادها وتعقيداتها الداخلية والإقليمية والدولية، حيث ناقشت الجلسة الأولى في ورقتها الأولى جذور الصراع وأسباب الحرب، للباحث اليمني عبدالناصر المودع.

وقدمت الورقة الثانية “اليمن في ميزان الصراع الإقليمي “، سيلين جريزي، استاذة محاضرة وباحثة في الجيوبولتك، مستشارة سياسات ومراقبة علاقات دولية – فرنسا، والورقة الثالثة عن دور الجماعات الدينية في الصراع، قدمها فرانسوا بورجا، العالم سياسي والمستعرب، كبير الباحثين في المركز الوطني  للبحوث العلمية – فرنسا.