مأرب: إحباط تهريب قطع أثرية يقف ورائها قيادات حوثية

اليمن نت - مأرب
المجال: أخبار التاريخ: نوفمبر 6, 2018

أحبطت الأجهزة الأمنية بمحافظة مأرب، اليوم الثلاثاء، عملية تهريب قطع أثرية نادرة والقبض على عصابة سمسرة تقوم بشرائها من جماعة الحوثي، وتهريبها وبيعها.

وأوضح مدير عام شرطة مأرب عبدالملك المداني، إن أجهزة الأمن ضبطت في إحدى النقاط الأمنية تماثيل ذهبية بالخط السبئي القديم “المسند” حاولت عصابة من خمسة أشخاص يستقلون سيارة “كيا” تهريبها بعد شرائها من مليشيات الحوثي بمحافظة ذمار.

وقال إنه يجري البحث عن شخصين آخرين ضمن عناصر عصابة التهريب أحدهم من جنسية عربية، مشيراً الى أن العملية جاءت بعد تحري لمدة تزيد عن شهر وجرى ضبط الآثار المهربة قبل أن يتم تهريبها إلى منافذ يمنية وبيعها لتاجر من دولة عربية.

وأكد العميد المداني، إن المتهمين اعترفوا خلال التحقيقات بأنهم يقومون ببيع الآثار النادرة والسبائك الذهبية الأثرية للمليشيا الحوثية في محافظة ذمار إلى أشخاص من دول عربية وأجنبية عبر وسطاء محليين وعرب.

ونشطت عمليات تهريب الآثار والممنوعات من المخدرات والحشيش بعد انقلاب مليشيات الحوثي منذ أواخر 2014م، إلى مرحلة بيع بعض تلك الممنوعات علناً في صنعاء، كما جرى ضبط شحنات متعددة من الحشيش المخدر في الطريق المؤدية الى العاصمة صنعاء.

وخلال الأسبوع الماضي فقط، ضبطت الأجهزة الأمنية بمأرب في عمليتين منفصلتين، نصف طن من مادة الحشيش المخدر  و720 قالب من مادة “تي إن تي” المستخدمة في تصنيع المتفجرات والمفخخات، ضمن سلسلة من العمليات الأمنية التي نجحت في ضبط كميات من المهربات من الحشيش والمخدرات والمواد المتفجرة التابعة لمليشيات الحوثي.