The Yemen Logo

لهفة المغترب "عبدالملك السنباني" لرؤية أسرته تُسفك بنيران الانتقالي.. ما أرخص الإنسان في بلدي!!

لهفة المغترب "عبدالملك السنباني" لرؤية أسرته تُسفك بنيران الانتقالي.. ما أرخص الإنسان في بلدي!!

وحدة الرصد - 22:29 10/09/2021

عاد بعد سبع سنوات من الغربة يسبقه حنينه للقاء والديه وأخواته، لكن المليشيات لم تتح له الفرصة. في يوم الأربعاء 8 أغسطس، اختطف الشاب عبدالملك أنور السنباني، في محافظة لحج على أيدي مليشيات تابعة للواء التاسع صاعقة التابع للمجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات أثناء عودته من الولايات المتحدة، ثم سلبت أمواله وقتل، وفوق ذلك اتهم بأنه قيادي حوثي للتغطية على جريمة هزت اليمن بأسره.

بعد جملة من الاتهامات المتبادلة، اعترف الانتقالي بأن عناصره هم من قتلوا الشاب السنباني، وقال في بيان إن رئيسه "عيدروس الزُبيدي" الذي لا يملك أي سلطة إنفاذ، أحال المسؤولين عن النقطة الأمنية في محافظة لحج إلى التحقيق والمساءلة أمام النيابة العامة.

كذلك أمر النائب العام أحمد الموسأي بالتحقيق بالقضية وإحالة المتهمين إلى النيابة، تمهيداً لمحاكمتهم. كما وجهت وزارة الداخلية إدارة أمن لحج بضبط "المتهمين وإحالتهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل وفقاً للشرع والقانون باعتبارها جريمة مشهودة وخطيرة وقضية رأي عام". وقد سبق ذلك استنكار وغضب واسعين في الشارع اليمني، فيما هددت أسرة السنباني باللجوء إلى وسائل أخرى لأخذ حقهم.

"تسنيم أنور" شقيقة الشاب عبدالملك، نشرت في رثاء أخيها قائلة: "كيف أبدأ الكلام ولم تكن لي مجرّد أخ، كنت صديقي وحبيبي والحياة كلها، أخي يا وحيدنا وسند أمي وأخواتي، يا فرحة أبي الأولى كسرت ظهري، لو بس خليتني أشوفك بس قبل ما تسير، أكثر من سبع سنوات وانا منتظرة هذه اللحظة بفارغ الصبر".

وعبرت تسنيم في صفحتها على فيسبوك عن ألمها من عودة شقيقها من الغربة وقتله في بلاده قائلة: "سبع سنين ولا قالت لك أميركا حاجة، وتجي بلادك ويقتلوك، قتلوك وموّتوني، طعنتني يا أخي بعد موتك مرتين، بهذلوك (أذلّوك) يا قلبي فجّعوك".

من جهته قال حساب المغترب اليمني في أمريكا على فيسبوك: "عاد عبد الملك السنباني يحدوه الأمل، الشوق، الدهشة، الحب، حب الأرض والإنسان للبقعةِ الأولى.. وفور وصوله، يقابل برصاص الموت والغدر..!".

وأضاف الحساب: "كأنها رسالة، من خرجَ لا يأتي، ومن فكَّر بالعودةِ سيلقى المصير ذاته على يدي شياطين الموت في الجنوبِ والشَّمال، لقد أحاولوا الوطن إلى قبوٍ مظلم، مقبرة كبرى تصرخُ بصوتٍ مفزع، هل من مزيد؟!".

واستنكر الحساب ما ورد على موقع صحيفة الأيام، بأن عناصر من اللواء التاسع صاعقة بلحج ألقوا القبض على السنباني بتهمة أنه قيادي حوثي يحمل دولارات. واتهم الحساب عناصر اللواء بقتله لسرقة ما بحوزته من أموال.

صفحة الشاعر الراحل عبدالله البردوني في فيسبوك نشرت أبياتاً من قصيدته الشهيرة "غريبان كانا هما البلد" أرفقتها بصورة الشاب المغدور عبدالملك السنباني:

ماذا جرى في السنين الست من سفري؟

أخـشـى وقـوع الـذي مـا دار فـي خـلدي

مـارسـت يــا عــمّ حــرب الـسـبع مـتقداً

تــقـودنـي فــطـنـةٌ أغــبــى مـــن الــوتـدِ

فــــــوجٌ يـــمـــوت ونــنــســاه بــأربــعـةٍ

فــلــم يــعـد أحـــدٌ يـبـكـي عــلـى أحـــدِ

وفــــوق ذلــــك ألــقــى ألــــفَ مــرتــزقٍ

فــي الـيـوم يـسألني مـا لـونُ مـعتقدي؟

بـــلا اعـتـقادٍ.. وهــم مـثـلي بــلا هــدفٍ

يـا عـمُّ.. مـا أرخَـصَ الإنـسان فـي بلدي!

وأطلق ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي مطالبات بضرورة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات كافة دون استثناء، فيما ذهب آخرون للمطالبة بإغلاق المطار أمام موظفي الأمم المتحدة (المسموح لطائراتهم فقط بالهبوط فيه)، وإرغامهم على السفر عبر مطار عدن ليذوقوا معاناة المسافرين المتنقلين بين صنعاء وعدن.

وكتب الصحفي سامي نعمان على صفحته في فيسبوك: "ما تعرض له الشاب عبدالملك السنباني في نقطة تفتيش في طور الباحة جريمة وحشية مركبة، ولا يمكن بأي حال نقاشها ناهيك عن تبريرها". وأضاف: "لا شيء يعوض السنباني عن أمله وحياته، ولا شيء يجبر كسر أسرته والمكلومين بمقتله، والجريمة تقتضي إجراءات عدالة فورية لينال المجرمون ومن وجههم جزاءهم".

وتابع نعمان: "التواطؤ ضد مرتكبي الجريمة والتستر عليهم يرفع المسؤولين عنهم في قائمة المسؤولية المباشرة والكاملة.. جريمة وحشية كهذه لا ينبغي أن تمر دون عقاب، وردع".

انشر الخبر :

اخر الأخبار

قتل سبعة أفراد من أسرة واحدة بمحافظة شبوة شرقي اليمن، يوم السبت، بغارة جوية استهدف مركبتهم أثناء من مرورها. . .

قال تقرير حكومي إن الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها ميليشيا الحوثي بمحافظة الجوف تسببت بمقتل وإصابة. . .

قاد محمد صلاح فريقه ليفربول لصدارة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، وذلك بعد الفوز على كريستال بالاس بثلاثية. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram