The Yemen Logo

لماذا قطع السفير السعودي الوقود عن كهرباء شبوة رغم التزامها بشروط المنحة؟

لماذا قطع السفير السعودي الوقود عن كهرباء شبوة رغم التزامها بشروط المنحة؟

غرفة الأخبار - 17:48 08/09/2021

كشفت المؤسسة العامة للكهرباء بمحافظة شبوة، اليوم الأربعاء، السبب وراء انقطاع التيار خلال الثلاثة الأيام الماضية واستغلال أدوات الإمارات للحالة الطارئة الخارجة عن إرادتها.

وأكدت المؤسسة في بيان لها إن سبب وراء الانقطاع يكمن في عدم وصول مادة الديزل إلى المحطات، ونفاد مالدى المؤسسة من المنحة السعودية الثالثة.

ولفت إلى أن المؤسسة والسلطة المحلية كانت ملتزمة بشروط المنحة السابقة، إلا أن المحافظة لم تحصل على الكميات المطلوبة من الديزل خلال الفترة الماضية.

وبين أن صول الديزل المقرر من المنحة توقف قبل عيد الأضحى، الأمر الذي دفع بالسلطة المحلية نحو توفير كميات اسعافية للحفاظ على تشغيل المحطة لساعات محدودة.

وقال إن محافظة المحافظة محمد صالح بن عديو وقف خلال اليومين بتوفير كميات اسعافية لمحطات كهرباء المحافظة فيما قام برفع مذكرة لرئيس الوزراء الدكتور معين عبد الملك لرفد المحافظة بكميات اسعافية حتى وصول الدفعة الرابعة من المنحة السعودية.

وقالت المؤسسة وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد كلشات هو الأخر قد قام برفع مذكرة إلى  رئيس الوزراء متضمنة ضرورة توفير شحنة اسعافية لتغطية احتياجات محطات كهرباء شبوة وعدن وأبين ولحج في ظل تأخر وقود المنحة الرابعة من الدفعة.

وعلى الرغم من أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يشيد بالتزام شبوة بتحصيل وتعزيز الإيرادات في الحساب العام المشترك، باعتبار ذلك أحد أهم مسارات اتفاقية المنحة، لكنها تغرق وسط الظلام.

وشدد السفير السعودي لدى اليمن ومشرف برنامج الإعمار، محمد آل جابر، في اجتماع ضم رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك ومحافظي محافظات عدن وحضرموت والمهرة ولحج، على ضرورة التزام المحافظات المستفيدة من المنحة بمسار تحصيل وتعزيز الإيرادات في الحساب العام المشترك، باعتبار ذلك أحد أهم مسارات اتفاقية المنحة.

وحسب اللجنة المشرفة على تسيير المنحة فقد بلغت المبالغ التي سددتها الحكومة في الدفعات السابقة من محة المشتقات النفطية نحو 53 مليون دولار فقط، بعد رفض غالبية المحافظات التسديد باستثناء محافظة شبوة، التي كانت أكثر التزاماً بالتسديد. 

وخرج ذباب الإمارات خلال الساعات الماضية للحديث عن النزاهة وانتقاد السلطة المحلية بمحافظة شبوة، متناسين حالة الفوضى والظلام السائدة بمحافظة عدن وغيرها من المحافظات.

ويرى مراقبون أن عدم تمويل المحافظة بالوقود متعمد، تقف خلفه أبوظبي بالتنسيق مع آل جابر بهدف تاجيج الشارع على السلطة والمحافظ الذي تزعجهم النجاحات التي يحققها منذُ تولية منصب قيادة المحافظة.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram