The Yemen Logo

ما وراء زيارات المبعوثين " الأمريكي والأممي" إلى اليمن في وقت واحد؟

ما وراء زيارات المبعوثين " الأمريكي والأممي" إلى اليمن في وقت واحد؟

اليمن نت - خاص - 14:04 09/11/2021

وصل وفد أمريكي رفيع برئاسة المبعوث الأميركي تيموثي ليندركينغ، أمس الاثنين، إلى العاصمة المؤقتة عدن، بالتزامن مع وصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانس غروندبرغ إلى مدينة تعز.

حراك مستمر ليس من باب الصدفة وإنما ينعكس الحراك الدولي بخصوص الأزمة اليمنية في عامها السابع وسط تصعيد عسكري في مأرب وانسحاب لقوات السعودية والإمارات من بعض المدن اليمنية المحررة وكذلك تغير التحالفات والتقارب بين إيران التي تدعم الحوثيين والسعودية التي تدعم الحكومة الشرعية.

وخلال لقاءين منفصلين، جمع أحدهما محافظ تعز نبيل شمسان ومبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانس غروندبرغ، فيما جمع الآخر رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك والمبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ. ناقشا خلالها تطورات الأوضاع في البلاد وبحث سبل الوصول لتسوية سياسية شاملة وجامعة لإنهاء الأزمة اليمنية.

تهدئة الهجوم على مأرب

يقول مراقبون إن الزيارات المكثفة التي يقوم بها المجتمع الدولي إلى المدن اليمنية قد تكون لها أبعاد ودلالات، غير معلنة خاصة مع تصاعد الهجمات الحوثية على محافظة مأرب.

وكالة الأنباء الرسمية سبأ ذكرت إن وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك التقى المبعوث الأمريكي ليندركنج، والقائم بأعمال السفارة الامريكية كاثي ويستلي واستعرض اللقاء الموقف الدولي للتعامل مع تصعيد جماعة الحوثي هجماتها المستمرة على المدنيين والنازحين في مأرب وغيرها.

وأضافت أن اللقاء شدد على ضرورة الوقف الفوري للهجمات الحوثية على مأرب، والجرائم ضد المدنيين والنازحين، واهمية الانتقال الى اليات ضغط دولية اكثر فاعلية.

وتحدث اليمن مع محللون سياسيون وأفادوا بأن المبعوث الأمريكي لليمن تيم ليندركينج ما زال يركز مع فريقه على ضرورة وقف الحوثيين لهجومهم على المدنيين والنازحيين في مدينة مأرب.

ومنذ بداية فبراير/شباط الماضي، كثف الحوثيون هجماتهم في مأرب للسيطرة عليها، كونها أهم معاقل الحكومة والمقر الرئيس لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات من النفط والغاز واحتوائها على محطة كانت قبل الحرب تغذي معظم المحافظات بالتيار الكهربائي.

زيارة أممية هي الأولى لتعز

وتعتبر زيارة غروندبرغ هي الأولى لمبعوث أممي إلى مدينة تعز والتي يفرض الحوثيون حصارا خانقاً عليها منذ اندلاع النزاع في 2015، ويمنعون قوافل الإغاثة الإنسانية من الوصول إلى السكان والمتضررين من الحرب.

وأكد محافظ تعز نبيل شمسان خلال اجتماع له مع غروندبرغ إن "أبناء المحافظة ينتظرون نتائج مثمرة لهذه الزيارة، من خلال تعزيز مكانة تعز في المفاوضات والإحاطات الأممية والتخفيف من حدة الحصار وإغلاق الطرق والمعاناة الباهظة التي خلفها هذا الحصار".

وقالت مصادر لـ"اليمن نت" إن زيارة المبعوث الأممي هانس غروندبرغ السريعة إلى مدينة تعز كانت تحمل سيناريوهات قادمه رسمها المجتمع الدولي عقب تجاهل أممي للمدينة طيلة الفتره الماضة.

ودائما ما كان اليمنييون يعبرون عن استيائهم من التعامل الأممي مع حصار تعز بأنه انتهازي ومتحيز لصالح الجاني وعلى حساب الضحية؛ إذ ذهب المجتمع الدولي إلى عقد اتفاقات وإجراء مشاورات ومباحثات لبحث الملف الإنساني متجاهلين في مجملها الحصار على المدينة".

بينما لا يزال تنفيذ اتفاق بشأن تعز -وقعته الحكومة والحوثيون في ديسمبر/كانون الأول عام 2018- متعثرا، إذ كان من المفترض تشكيل لجنة مشتركة من الطرفين وممثلين عن المجتمع المدني للتفاوض بشأن فك الحصار الذي تفرضه جماعة الحوثي على المدينة.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

بيان جباري وبن دغر ماله وما عليه

فمن نظر للبيان من زاوية مصالحه الشخصية التي ينعم فيها حاليا والتي ما كان له أن يحصل عليها

قال قرداحي في حديث لقناة "الجديد" اللبنانية، إن استقالته هذه "تشكل دعما للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في زيارته إلى دول الخليج

رغم كونها جزءا من حياتنا الحديثة، إلا أن المواد البلاستيكية، يمكن أن تشكل تحديا كبيرا للبيئة، وقد تغدو أيضا مصدر قلق على الصحة.

الضربة استهدفت موقع أسلحة نوعية تم نقلها من مطار صنعاء الدولي".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram