لجنة إعادة الانتشار بالحديدة تعقد اجتماعها السادس على متن سفينة أممية

اليمن نت -متابعة خاصة
المجال: أخبار التاريخ: سبتمبر 8, 2019

عقدت لجنة إعادة الانتشار في الحديدة, أمس السبت, اجتماعها المشترك السادس في المياة المفتوحة على متن سفينة الأمم المتحدة “إنتراكتك دريم إم في”.

وناقش الاجتماع آلية بدء تفعيل التهدئة وتعزيز وقف إطلاق النار وتشغيل مركز العمليات المشتركة، وفقاً للآلية التي تمت الموافقة عليها في الاجتماع المشترك السابق، برأسة الجنرال هاني نخلة القائم بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها).

ووصلت السفينة الأممية إلى قبالة ميناء المخا نحو الساعة العاشرة صباح أمس مغادرة من ميناء الحديدة، لاستقبال وفد الفريق المشترك في الحكومة الشرعية الذي يرأسه اللواء محمد عيضه، والذين قدموا للسفينة بواسطة قارب سحب، وبعد ذلك أبحرت السفينة عائدة إلى قبالة ميناء الحديدة لتضم إليها وفد الحوثيين وبرفقتهم فريق من بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة.

وسيعقد اللقاء على مدار يومين، حيث سيشمل جدول أعمال اليوم الثاني مناقشة مناطق وآليات فض الاشتباك ومناطق وآليات نشر مراكز المراقبة المشتركة، وأيضاً مناقشة الجوانب التقنية لمقترح المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن. فيما يتابع ضباط الارتباط تشغيل وإدارة آلية التهدئة وتعزيز وقف إطلاق النار من مركز العمليات المشتركة في السفينة.

يذكر ان الطرفان اتفقا خلال مشاوراتهما في السويد في ديسمبر عام 2018، على إعادة الانتشار المشترك للقوات من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، ووقف إطلاق النار على الفور في هذه المدينة والموانئ.