لأول مرة.. هادي يلوح بالاستغناء عن خدمات أبو ظبي باليمن ومصادر تكشف الأسباب

اليمن نت -متابعة خاصة
المجال: أخبار التاريخ: أكتوبر 11, 2018

قالت مصادر يمنية، إن الرئيس عبدربه منصور هادي لوح وبقوة “الاستغناء عن مشاركة الإمارات في التحالف الذي تقوده السعودية”.

وأوضحت المصادر لموقع “عربي 21″ أن أسباب ذلك يعود الى سياسات الإمارات العدائية الهادفة لتقويض شرعية هادي وتهديد وحدة بلاده لمصلحة الانفصاليين الجنوبيين، واشتراكها مؤخرا في التصعيد الذي أعلنه المجلس الانتقالي للسيطرة على مؤسسات الدولة في المحافظات المحررة”.

وأضافت المصادر أن “طلب إعفاء القوات الإماراتية من مهامها ضمن التحالف العربي، بات جاهزا”.

وأشارت إلى أن الرئيس هادي، هدد بتقديم هذا الطلب إلى الأمم المتحدة، باعتبار أن الوجود العسكري لحكومة أبوظبي مهددا لسيادة ووحدة البلاد.

ووفقا للمصادر فإن “هادي تلقى وعودا من القيادة السعودية بتقييم خطر المساعي الإماراتية، لإيقافها، في الوقت الذي لمح المصدر ذاته إلى أن الرياض باتت تشعر بخطورة الطموحات الإماراتية التي تقوض السلطة الشرعية التي تشكل التحالف لإعادتها”.

وعملت دولة الإمارات على التحرك ضد الحكومة الشرعية عبر المجلس الانتقالي الجنوبي والقوات الأمنية والعسكرية التي تتبعه، الذي دعا مؤخرا أنصاره للاحتجاج لإسقاط الحكومة والسيطرة على مؤسسات الدولة في العاصمة المؤقتة عدن

وتأتي دعوات المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات استغلالا للوضع المعيشي الصعب الذي يعانيه المواطنين جراء هبوط الريال اليمني وفشل الحكومة في وضع معالجات جذرية للانهيار الاقتصادي.